كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي على معارف وممارسات النساء الحوامل حول رعاية الحوامل خلال الحمل في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة كركوك

ناقش فرع تمريض الام والوليد في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي على معارف وممارسات النساء الحوامل حول رعاية الحوامل خلال الحمل في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة كركوك ) لطالبة الدكتوراه ايمان سلمان حسن.

وهدفت الاطروحة الى تحديد فاعلية البرنامج التثقيفي حول معارف وممارسات المرأة الحامل حول الرعاية السابقة للولادة في مركز الرعاية الصحية الاولية في مدينة كركوك.

وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فرق معنوي بين الاختبار القبلي والبعدي لبرنامج التعليم فيما يتعلق بالمعرفة والممارسات حول الرعاية السابقة للولادة أثناء الحمل، وأن البرنامج التعليمي قد ادى الى تحسن من معرفة المرأة الحامل وممارساتها حول الرعاية السابقة للولادة أثناء الحمل.

 اوصت الدراسة بتطبيق برنامج الدراسة الخاص بالرعاية السابقة للولادة لدى الحوامل ويجب تثقيف النساء في سن الإنجاب حول فعالية رعاية الحوامل حتى يتمكنوا من تطوير موقف إيجابي تجاه استخدامه.

Comments are disabled.