كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي على معارف طلاب كلية التمريض نحو الإجراءات الوقائية لمتلازمة القولون العصبي في جامعة البصرة

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي على معارف طلاب كلية التمريض نحو الإجراءات الوقائية لمتلازمة القولون العصبي في جامعة البصرة : دراسة مقارنة) لطالب الماجستير ماهر عبد الامير عطية.

وهدفت الرسالة الى تحديد فعالية برنامج تعليمي على معرفة طلاب التمريض تجاه متلازمة القولون العصبي  في كلية التمريض  جامعة البصرة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فرقًا كبيرًا بين الفترة الأولية للاختبار القبلي والبعدي لمجموعتي الدراسة في كلتا المرحلتين لمعرفة الطلاب عند (P 0.01)، وإن البرنامج كان له تأثير قوي على معرفة الطلاب بمجموعات الدراسة للمرحلتين ، حيث تحسنت مستويات المعرفة من مستوى ضعيف إلى مستوى جيد.

يوصي الباحث

 اوصت الدراسة بإجراء برامج تعليمية مستمرة للطلاب فيما يتعلق بالتدابير الوقائية لمتلازمة القولون العصبي لزيادة مستوى معرفتهم فيما يتعلق بكيفية إرشاد المرضى إلى كيفية التعامل مع هذه المتلازمة، وزيادة وقت المحاضرات وعددهم حول المتلازمة وأخذ محاضرات في أكثر من دورة واحدة.

Comments are disabled.