كلية التمريض تناقش تقويم جودة خدمات الرعاية التمريضية المقدمة للأطفال دون السن الخامسة القائمة على الرعاية المتكاملة لمعايير صحة الطفل

ناقش فرع تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقويم جودة خدمات الرعاية التمريضية المقدمة للأطفال دون السن الخامسة القائمة على الرعاية المتكاملة لمعايير صحة الطفل في المراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينه بعقوبة) لطالبة الماجستير نداء قحطان طعمه.

وهدفت الرسالة الى تقويم  جودة خدمات  الرعاية التمريض المقدمة للأطفال دون سن الخامسة, للمقارنة بين هذه الجودة  المتعلقة بنوع القطاعات الصحية، وتحديد العلاقة بين جودة الرعاية التمريض والخصائص الاجتماعية والديموغرافية للطفل والخصائص الديموغرافية للممرضين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن وحدة التقييم والاتصال غير كافية للأكثر، في حين أن دور الملاكات التمريضية  في وحدة العلاج مناسب في قطاع الصحي الأول في بعقوبة. لكن، غير مناسب لوحدة التقييم، مناسب لدور الملاكات التمريضية العاملة في وحدة العلاج وكافٍ وغير كافٍ بنفس الدرجة لوحدة الاتصال في قطاع الصحي الثاني في بعقوبة.

 اوصت الدراسة بضرورة إشراك الملاكات التمريضية  في الدورات التدريبية المصممة والمخططة والمنفذة بجدية على برنامج IMNCI مع التركيز على وحدات التقييم والتواصل فضلاً عن مراقبة وتقويم هذا البرنامج لفائدة الأطفال في قطاعي بعقوبة الأول والثاني.

Comments are disabled.