كلية التمريض تناقش الاغتراب النفسي وأستخدام المواد المخدرة بين المتعاطين المراهقين في المستشفيات التعليمية للأمراض النفسية في بغداد

ناقش فرع تمريض الصحة النفسية والعقلية في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (الاغتراب النفسي وأستخدام المواد المخدرة بين المتعاطين المراهقين في المستشفيات التعليمية للأمراض النفسية في بغداد) لطالبة الماجستير نور سليم مهدي.

وهدفت الرسالة الى تقييم مستوى الاغتراب النفسي كظاهرة بين المراهقين متعاطي المواد وتحديد العلاقة بين الاغتراب النفسي وتعاطي المخدرات؛ فضلاً عن تحديد الاختلافات الكبيرة في الاغتراب النفسي مع الخصائص الديموغرافية الاجتماعية للمدمنين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن المراهقين المدمنين كانوا يتعاطون الادوية المخدرة بنسبة (51.7٪) وكانوا مدمنين لمدة سنة إلى خمس سنوات بنسبة (70٪) وان اصدقاء السوء سبب تعاطي المخدرات بنسبة (50٪). بينما بينت الدراسة أن الاغتراب النفسي لا يرتبط بإدمان تعاطي المخدرات كما خلص إليه الارتباط غير ذي دلالة احصائية بين تعاطي المخدرات والاغتراب النفسي.

اوصت الدراسة بضرورة أن يهدف برنامج الوقاية من المخدرات الى مواجهة العوامل التي تزيد من ضعف الشخص وتقوية تلك التي تساعد في حمايته من خلال منع أو تاخير تعاطي المخدرات, مع التاكيد على الدور التثقيفي والتوعوي بشأن مساوئ المخدرات والتأثير على الشباب.

Comments are disabled.