كلية التمريض تناقش إستعمال نموذج المعتقدات الصحية للتنبؤ بإستعداد طلبة الجامعات لطلب خدمات الصحة العقلية

ناقش فرع تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (إستعمال نموذج المعتقدات الصحية للتنبؤ بإستعداد طلبة الجامعات لطلب خدمات الصحة العقلية) لطالبة الماجستير رؤى مجيد داود.

وهدفت الرسالة الى استعمال التصميم الوصفي التنبؤي لتوجيه هذه الدراسة والتي تهدف بصورةٍ رئيسـةٍ إلى التعرّف على إستعـداد الطلبـة لطلـب خدمـات الصحـة العقليـة.

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ أكثر من نصف أفراد العينة ليس لديهم الإستعـداد لطلـب خدمـات الصحـة العقليـة  فضـلاً عـن ذلـك، فـإنّ أقـل من خمسهـم أفـادوا بأنهـم قـد عانـوا من مشكلـة في الصحـة وكـان هنالـك إرتباطـاً معنويـاً هامـاً بيـن الشعـور بالراحـة أو عـدم الراحـة عنـد التحـدّث إلى معالـج الصحـة العقليـة عـن مشكلـة في الصحـة العقليـة، والشـدّة المُدرَكـة لمشكلـة الصحـة العقليـة، الفوائـد المُدرَكـة لطلـب خدمـات الصحـة العقليـة، وإستعدادهـم لطلـب خدمـات الصحـة العقليـة.

 اوصت الدراسة أنّ هنالـك حاجـة لإيجـاد نشاطـات تثقيـف صحـي قائمـة على أسـاس المجتمـع والتـي تركـز عبـى رفـع وعـي النـاس عـن الأهميـة البالغـة لطلـب خدمـات الصحـة العقليـة فضـلاً عـن ذلـك، يحتـاج مهنيـو الصحـة العقليـة فـي العـراق لإيجـاد القـدر الأكبـر الممكـن مـن نشاطـات التقثيـف الصحـي لغـرض تعزيـز العلاقـة العلاجيـة للنـاس معهـم.

Comments are disabled.