كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول فاعلية البرنامج الارشادي على معارف الممرضة/ القابلة المتعلق بالثآليل التناسلية في مستشفى الكرخ للولادة في مدينة بغداد

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة بـ (فاعلية البرنامج الارشادي على معارف الممرضة/ القابلة المتعلق بالثآليل التناسلية في مستشفى الكرخ للولادة في مدينة بغداد) لطالبة الماجستير حذام اسماعيل حمود وتحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سهاد حكمت خيري من فرع تمريض الام والوليد.

وتهدف الدراسة الى تقييم معارف الممرضة/القابلة المتعلقة بالثآليل التناسلية وتحديد فاعلية نتائج البرنامج الارشادي وايجاد العلاقة بين المعرفة وبعض المتغيرات كسنوات الخدمة والمستوى التعليمي.

بينت نتائج الدراسة ان اكثر الممرضات/ القابلات معلوماتهن قليلة حول المرض قيد الدراسة وهذا ما بينه الفحص القبلي وان معلوماتهن قد تحسنت كثيرا بعد اجراء الفحص البعدي وان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين معلومات البرنامج الارشادي وبين المستوى التعليمي وسنوات الخدمة للممرضة/ القابلة..

استنادا على النتائج اوصت الدراسة بضرورة إعداد احصائيات شهرية وتوفير بطاقات خاصة بالمرضى لغرض متابعة المريضة مع التركيز على توفير دورات للتعليم المستمر للممرضة/ القابلة مع ادراج المرض ضمن قائمة الامراض الخطرة التي تنتقل جنسيا واعداد دراسات مستقبلية لتوفير معلومات للباحثين حول المرض.

Comments are disabled.