ناقشت كلية التمريض في جامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان: “فاعلية برنامج تدريب المهارات الحركية الموجهة نحو المهام على أنشطة الحياة اليومية للأطفال المصابين باضطراب التنسيق النمائي”. قدمت الرسالة الطالبة شيماء هاشم راضي بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة عذراء حسين شوق علي في قاعة المتحف بالكلية.
هدفت الرسالة إلى تقييم أنشطة الحياة اليومية وتحديد فعالية برنامج تدريبي موجه نحو المهام في تحسينها لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب التنسيق النمائي. كما سعت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين البيانات الاجتماعية والديموغرافية للأطفال وفعالية البرنامج المصمم.
أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي أحدث فرقاً كبيراً وإيجابياً في الأداء الوظيفي للأطفال. كما وجدت الدراسة ارتباطاً مهماً بين عمر الأطفال وفعالية البرنامج.
توصلت إليها الدراسة دمج برامج التدريب الحركي في المؤسسات التعليمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز استقلاليتهم، وتنظيم ورش عمل للآباء والمعلمين لتعزيز تنمية المهارات الحركية في المنزل والمدرسة، و زيادة الوعي بأهمية التدخل المبكر للأطفال المصابين باضطراب التنسيق النمائي لتقديم الدعم في الوقت المناسب. حصلت الباحثة على تقدير “امتياز” لجهودها البحثية.
تتماشى هذه الدراسة بشكل مباشر مع أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه والهدف الرابع: التعليم الجيد. فمن خلال تركيزها على تحسين المهارات الحركية والاستقلالية لدى الأطفال المصابين باضطرابات نمائية، تساهم الرسالة في تعزيز صحتهم ودمجهم الاجتماعي، مما يضمن لهم حياة أفضل ومساهمة فعالة في مجتمعهم.

