شاركت الأستاذ المساعد الدكتور حكيمة شاكر التدريسية في كلية التمريض بجامعة بغداد في مناقشة أطروحة الدكتوراه بعنوان “معارف واتجاهات وأدراك الممرضين في مراكز الاورام باتجاه العناية بالمرضى المحتضرين”

وهدفت الدراسة الى تقويم معارف واتجاهات وادراك الممرضين في مراكز الاورام باتجاه العناية بالمرضى المحتضرين.

واظهرت نتائج الدراسة أن الممرضين في مركز الأورام لديهم مستوى متوسط من المعرفة ومواقف ايجابية تجاه الرعاية. وفقا لأدراك الممرضين يعتبر السلوك الأكثر عائقا وحاجزا لتقديم رعاية جيدة هو عدم الاخذ في الاعتبار رأيهم عند رعاية المرضى، في حين أن الدعم من الزملاء الممرضين يعد من اهم السلوكيات الداعمة لهم. ومن أهم العوامل التي قد تؤثر على معرفة الممرضين ومواقفهم وادراكهم تجاه رعاية المرضى المحتضرين بالعوامل الديموغرافية وخصائص التوظيف مثل المستوى التعليمي وسنوات الخبرة المشاركة في تقديم الرعاية في نهاية الحياة والمشاركة في البرنامج التعليمي.

توصي الدراسة الى اجراء البرامج التعليمية المتعلقة بالرعاية التلطيفية (عملية الوفاة والموت) الى الملاك التمريضي لتمكينهم من مناقشة قضايا رعاية مرحلة الاحتضار مع المرضى وأفراد أسرهم وزملائهم. ولكون هذه الدراسة الأولى من نوعها في البلاد. لذا يوصى بشدة بتكرار هذه الدراسة على المستوى الوطني. ايضا هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول رعاية نهاية الحياة ومفاهيم الرعاية التلطيفية مثل مهارات الاتصال وإدارة الألم.

 

Comments are disabled.