ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة ( العلاقة بين أساليب التربية  والرهاب الاجتماعي لدى  طلاب المدارس الثانوية ) للطالب انور اسماعيل فرحان .

وهدفت الرسالة إلى تقييم الرهاب الاجتماعي وأساليب التربية الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

كما تضمنت الرسالة : يعاني طلبة المرحلة الثانوية الذين يدرسون في ثانويات محافظة ذي قار في العراق من رهاب اجتماعي متوسط مع أنماط التربية التسامحية كأسلوب سائد، فقط أنماط تربية الأمهات والوضع الاجتماعي والاقتصادي قد يؤثر إيجاباً على الرهاب الاجتماعي لدى هؤلاء الطلاب.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة : تنظيم برامج التثقيف الصحي للوالدين التي تركز على الاستراتيجيات الفعالة للتعامل مع الطلاب وتربيتهم

كما يجب أن ينفذ المعلم بعض برامج الدعم النفسي للطلاب أثناء قيامهم بدمج استراتيجيات الاسترخاء في ممارسات التدريس الخاصة بك، مثل تشجيع الطلاب على المشاركة في فترة قصيرة من التنفس العميق والهادئ وتشجيع الطلاب المترددين على التعبير عن أفكارهم بشكل مستقل كلما كان ذلك ممكنًا بدلاً من التحدث نيابة عنهم

بالاضافة الى إجراء دراسات أخرى بما في ذلك حجم عينة أكبر باستخدام تقنيات عدم التحيز في منطقة أوسع للدراسات وعلى طلاب أكثر تنوعًا مع فصول مختلفة أمر لا بد منه.

والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة مستوفي .

Comments are disabled.