ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (العلاقة بين أساليب التربية  والرهاب الاجتماعي لدى  طلاب المدارس الثانوية) للباحث أنور إسماعيل فرحان.

وهدفت الرسالة الى تقييم الرهاب الاجتماعي وأساليب التربية الوالدية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

كما تضمنت الرسالة الى أن 77.5% من الطلاب يعيشون في منزل مملوك. في الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المعتدل. أعلى نسبة للمستوى التعليمي لآباء الطلاب هي 27.3% يقرؤون ويكتبون و39.5% للأمهات يقرؤون ويكتبون أيضاً. يُلاحظ أسلوب الأبوة والأمومة المتسامح بشكل كبير مع أمهات وآباء الطلاب (الأم = 47.3٪ والأب = 37.4٪) يليه أسلوب الأبوة والأمومة الموثوق (الأم = 36.1٪ والأب = 30.6٪). كشفت الدراسة أن الطلاب مرتبطون بمستوى خفيف إلى متوسط ​​من الرهاب الاجتماعي  (   (M±SD= 32.47±7.852

حيث شوهد 38.7٪ يعانون من رهاب اجتماعي خفيف و 32.5٪ يعانون من رهاب اجتماعي معتدل. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط تربية الآباء بالنسبة لجنس الطلاب ونوع الأسرة في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط تربية الأمهات.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة:  اقامة برامج التثقيف الصحي للوالدين تركز على الاستراتيجيات الفعالة للتعامل مع الطلاب وتربيتهحصل عليه الباحث بدرجة مستوفي.

Comments are disabled.