نظمت كلية التمريض في جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان (الفحوصات التشخيصية للأمراض النسائية) ضمن الأنشطة العلمية لوحدة تمكين المرأة على أرضية قاعة التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية / كلية العلوم وبحضور عدد من التدريسيات وطالبات الدراسة الاولية. حاضر فيها (ا. م. د. سراب نصر فاضل، ا. م. د. وفاء عبد علي حطاب، م.م. مروه صالح مسلم) وذلك بتاريخ 28/2/2024.

وهدفت الندوة الى تعريف الحضور بأهم الفحوصات التشخيصية التي يجب ان تكون كل انسه/ سيدة على دراية كافيه بها وكيفية اجرائها وكيفية التعامل مع أي تغيير عن الطبيعي في العلامات والاعراض لما لها من أهمية في الاكتشاف المبكر للأمراض وبما يضمن العلاج المناسب في الوقت المناسب ولتقليل المضاعفات الناتجة عن الامراض النسائية.

كما تضمنت الندوة التوعية بأنواع: الفحوصات التشخيصية وبما يتضمن الفحص الذاتي للثدي والفحص السريري وكذلك في بعض الحالات التي تكون مشتبه بها حول الإصابة بسرطان الثدي التي تستوجب فحوصات ادق نلجأ الى فحص الماموغرام الذي يعطينا تشخيص ادق حول الأورام التي تكون في الثدي.

وقد تم توزيع مطويات تعليمية تحتوي على معلومات تساعد الفتيات والسيدات في اتباع الفحوصات واجراء الفحوصات التشخيصية للسيدات.

بالإضافة الى بعض الامراض التي تكون مصاحبة للنساء خلال حياتهن وهي نقص الحديد ونقص فيتامين دال وكيفية التعرف على اعراضها وتشخيصها وعلاجها كذلك.

وقد اوصت الندوة بضرورة عمل الفحص الذاتي الشهري للفتيات والسيدات في سن الانجاب وسن الامل وقد اوصت الندوة بضرورة اتباع نظام غذائي صحي لغرض التخلص من نقص الحديد ونقص فيتامين دال لتنعم امهاتنا وسيداتنا واخواتنا بالصحة الجيدة التي تكون أساس الحياة السليمة.

Comments are disabled.