ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (عوامل الخطورة ومسببات الإنتان الوليدي: دراسة الحالة والشاهد ) للباحثة مروة ناجي عبد.

وهدفت الرسالة الى : تقييم عوامل الخطر ومسببات الانتان الوليدي والعلاقة بين عامل الاختطار للإنتان الوليدي وخصائصهم الديموغرافية (العمر والوزن والجنس) في مستشفيات الولادة ومستشفيات الأطفال في مدينة بغداد.

كما تضمنت الرسالة : كانت نتائج الدراسة مصابة بالإنتان مع أمهاتهم والمجموعة الضابطة التي لم تكن مصابة بالإنتان مع أمهاتهم كانوا 94 وليدًا لكل مجموعة. أظهر تقييم عوامل الخطر أن الأم التي لديها طفل أول أو ثاني (عدد والولادات 1-2) مرتبطة بشكل كبير بإنتان حديثي الولادة (P = 0.016) وأن الأم كانت (2.092) أكثر عرضة للإصابة بالإنتان الوليدي مقارنةً بالأمهات متعددة الولادات. من ناحية أخرى ، كان للولادة القيصرية ، وارتفاع ضغط الدم ، واضطراب النزيف ، والمسالك البولية ، وتمزق الأغشية المبكر, والحمى اثناء الولادة أكثر عرضة للإصابة بالإنتان الوليدي على التوالي).

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة : اجراء التدابير الملائمة للأمراض التي تصيب الامهات قبل الولادة والمراجعة الدورية لمراكز الرعاية واستخدام العلاج المناسب والاكتشاف المبكر للإصابة والعلاج الفوري يعطي نتائج افضل. وكذلك استخدام المضادات الحيوية المناسبة تعطي نتائج جيدة وبشكل ملحوظ للأطفال المصابين. واخيرا تحسين ممارسات السيطرة على العدوى وتقليل مخاطرها.

التقدير الذي حصل عليه الباحث : امتياز .

Comments are disabled.