ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة ( فاعلية البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضين تجاه الوقاية من التهاب الكبد الفايروسي نوع C  بين الاطفال في وحدات الانفاذ الدموي) ايات حسن عبد قحطان.

وهدفت الرسالة الى تقييم فاعلية البرنامج التعليمي على معارف وممارسات الممرضين تجاه الوقاية من انتقال فايروس التهاب الكبد C بين الأطفال في وحدات غسيل الكلى.

كما تضمنت الرسالة الى أن الدراسة التقييم العام لمعارف الممرضين حول الوقاية من التهاب الكبد الفايروسي C بين الأطفال ؛ تظهر النتائج أن الممرضين في مجموعة الدراسة يظهرون مستوى معقولاً من المعرفة خلال فترة ما قبل الاختباربينما يظهرون مستوى جيداً من المعرفة أثناء الاختبار اللاحق 1 وما بعد الاختبار 2 التي تشير إلى التحسن الواضح في مستوى معارف الممرضين بعد تطبيق البرنامج. التقييم الشامل لممارسات الممرضين حول الوقاية من التهاب الكبد الفايروسي سي عند الأطفال ؛ تكشف النتائج أن الممرضين في مجموعة الدراسة يظهرون مستوى ضعيفًا من الممارسات خلال فترة ما قبل الاختبار بينما يظهرون مستوى جيد من الممارسات أثناء الاختبار اللاحق 1 وما بعد الاختبار 2 التي تشير إلى التغيرات الكبيرة في مستوى الممارسات بين الممرضين بعد تطبيق البرنامج.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بالتخطيط لبرامج التثقيف الصحي التي تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الوقاية من التهاب الكبد الفايروسي C عند الأطفال الذين يخضعون لغسيل الكلى. استخدام البرنامج التعليمي في المستشفيات الأخرى لتعزيز معارف الممرضين وممارستهم حول الوقاية من التهاب الكبد الفايروسي سي لدى الأطفالوالتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.