ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة  الموسومة (  فاعلية برنامج تعليمي في ممارسات الممرضين حول خطة اخراج مرضى الكسور المعالجين بوسائل التثبيت الداخلي  ) للطالب ثاني اسمر راضي.

وهدفت الاطروحة  الى تحديد فعالية البرنامج التعليمي على ممارسات الممرضين حول خطة اخراج مرضى الكسور. التعرف على العلاقة بين ممارسات الممرضين حول خطة اخراج المرضى الذين عولجوا بأجهزة التثبيت الداخلي وخصائصهم الديموغرافية.

كما تضمنت الاطروحة الى اظهرت الدراسة أن ممرضو وحدات الكسور لديهم مستوى متقارب من التقييم في الاختبار القبلي ، حيث كان مستوى الممارسة منخفضًا فيما يتعلق بخطة خروج المرضى ، 30 (100٪) ، بمتوسط حسابي وانحراف معياري (1.08∓ 0.00). اما في مرحلة الاختبار البعدي، كان هناك تحسن واضح في مستوى ممارساتهم 22 (73.3٪) في مستوى عالٍ، بمتوسط حسابي وانحراف معياري (2.52∓ 0.450)..وان مستوى الممارسات التمريضية في الاختبار القبلي ضعيفة جدا. البرنامج التعليمي الذي تم تنفيذه على ممرضو ردهات الكسور له تأثير إيجابي على تحسن ممارساتهم. البرنامج التداخلي أكثر فاعلية مع زيادة العمر ومستوى التعليم وعدد سنوات الخبرة في ردهات الكسور.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بضرورة تنفيذ هذا البرنامج التداخلي كدليل في ردهات الكسور. تفعيل دور مخطط الخروج في وحدات الكسور لتطبيق وتقديم مستوى تعليمي عالٍ العناية والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.