ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة (فاعلية البرنامج الارشادي القائم على النمط الغذائي للفتيات المراهقات المشخصات بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ) للطالبة هديل عزالدين محي الدين.

وهدفت الاطروحة تقييم النمط الغذائي للفتيات المراهقات المصابات بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تطوير معارف وممارسات الطالبات حول النمط الغذائي من خلال برنامج ارشادي معد.

كما تضمنت الاطروحة ان نتائج الاختبار الاولي من الدراسة في الاختبار القبلي بشكل عام ، كان لدى الطالبات نمط غذائي ضعيف ، بينما عادت مستويات الحديد لدى الطلاب إلى وضعها الطبيعي في الاختبار اللاحق بعد البرنامج الارشادي. وجدت هذه الدراسة أن معظم المشاركين (طالبات المراهقات) يمكنهم تحديد الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، لكنهم يفتقرون إلى المدخول المناسب من الحديد ، بسبب عادات الأكل والنمط الغذائي. هناك ارتباط كبير بين  فقر الدم بسبب نقص الحديد للطالبات في الاختبار القبلي والخصائص الاجتماعية والديموغرافية. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التاريخ الطبي السابق لنقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الاختبار القبلي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بضرورة النظر في برنامج فحص فقر الدم بعوز الحديد لدى الفتيات المراهقات.  والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.