ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير القران الكريم على العلامات الحيوية للمراجعين أثناء اختبار وظائف الرئة: دراسة تجريبية   ) للطالبة ألاء حسن جاسم.

وهدفت الرسالة  لتحديد مدى فعالية الاستماع الى القران الكريم للمرضى قبل اختبار وظائف الرئة 106 مراجع في مستشفي الديوانية العام ومستشفى الشامية العام و مستشفى الحمزة العام في العراق وتم قياس العلامات الحيوية للمريض وهي (معدل النبض ، ومعدل التنفس ، وضغط الدم ، ونسبة تشبع الأكسجين) قبل وبعد التداخل للمجموعتين.

كما تضمنت الرسالة الى  أن الفرق في معدل النبض بين الاختبار القبلي والبعدي كان منخفضاً في مجموعة القرآن الكريم 9.23 نبضة / دقيقة. بينما زاد 4.07/5.17  ملم / زئبق / ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي في مجموعة  القران الكريم.  كما أظهرت النتائج انخفاض معدل التنفس في مجموعة القران الكريم 4.75 نفسا / دقيقة. بينما زاد التشبع بالأكسجين في مجموعة القران الكريم 2.95 وان الاستماع القرآن الكريم قبل اختبار وظائف الرئة كان له تأثير إيجابي على تنظيم و استقرار العلامات الحيوية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: على وزارة الصحة إيجاد طرق مشجعة لاستخدام الاستماع إلى القرآن الكريم كأسلوب علاج لأنه يؤثر على تنظيم واستقرار العلامات الحيوية والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.