ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (  صورة الجسم وجودة الحياة بين طالبات كلية التمريض : اهمية تقدير الذات كدور وسيط  ) للطالبة رفل محمود حسب الله.

وهدفت الرسالة الى إلى تقييم مستوى صورة الجسد وجودة الحياة وتقدير الذات بين طالبات كلية التمريض . والتعرف على العلاقة بين صورة الجسد وجودة الحياة وتقدير الذات بين طالبات كلية التمريض  بالإضافة إلى ذلك ، اكتشاف العلاقة بين صورة الجسد وجودة الحياة واحترام الذات وبعض المتغيرات الديمغرافية و الاجتماعية.

كما تضمنت الرسالة الى أن أعلى نسبة من غير المتزوجات و 60٪ فئة عمرية من (18-21 سنة) ، 37.2٪ في المرحلة التعليمية الأولى ، 71.8٪ من العينة يسكنون مع الأسرة ، 80.9٪ يسكنون في المناطق الحضرية ، و 33.5٪ كان التسلسل الهرمي لافراد عائلاتهن هو الرابع أو أكثر.وبنسبة 88.2% يشعرن بالرضا عن صورة الجسم و79.1% لديهم رضا عن جودة الحياة ومستوى عالٍ من احترام الذات.وتم الوصول الى انه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عالية بين صورة الجسد ونوعية الحياة وتقدير الذات ولكن لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين احترام الذات ونوعية الحياة بين طالبات كلية التمريض.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: عقد دورات ومحاضرات تثقيفية حول التوعية بالبيئة الجامعية والاهتمام بالجوانب الإيجابية وتقويتها في المجتمع لنشر الوعي بصورة إيجابية عن الجسم خاصة للطلبة الوافدين على الحياة الجامعية والوافدين الجدد. توصي هذه الدراسة بإجراء دراسات أخرى لصورة الجسم وأنماط الحياة الصحية للمجتمعات غيرالجامعية.    والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.