ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (العلاج الفيزيائي للمرضى المصابين بمرض فايروس كورونا :دراسة تداخلية للملاك التمريضي  ) للطالب قاسم دلي محمد.

وهدفت الرسالة الى  تقييم معرفة الكادر التمريضي فيما يتعلق بإدارة العلاج الطبيعي للمرضى المصابين بـفايروس جائحه كورونا  لتحديد مدى فعالية البرنامج التعليمي على معرفة كادر التمريض  بإدارة العلاج الطبيعي  للمرضى  المصابين  بـفايروس جائحه كورونا. العلاقة بين المعرفة والمتغيرات الديموغرافية.

كما تضمنت الرسالة الى  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين درجات معرفة وممارسات الكوادر التمريضية   في مستويين من القياسات (الاختبار القبلي والبعدي) بقيمة احتمالية (0.000) حيث كان المتوسط الإحصائي للقياسات . كانت معارف الممرضين والممرضات   في الاختبار التمهيدي (1.657) ، بينما أصبحت (12.297) في الاختبار اللاحق ، فيما يتعلق بالممارسات كان المتوسط الإحصائي لممارسات الممرضين والممرضات   الإجمالي (1.005) قبل تنفيذ البرنامج التدخلي ، بينما يصبح (12.483) بعد تطبيق البرنامج التدخلي.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: الدراسة  بدورات تدريبية خاصة يجب تخصيصها وتقديمها لجميع طاقم التمريض الذين  يعملون في وحدة العزل  حول إعطاء العلاج الطبيعي  لمرضى فيروس جائحة  كورونا.  يجب نشر دليل أو كتيب تعليمات حول العلاج من فيروس كورونا وكيفية إدارة المضاعفات التي يمكن أن  تحدث وتسليمها إلى الملاك التمريضي العاملات في وحدات الرعاية الحرجة والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.