ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير/ اطروحة الدكتوراة  الموسومة (أنماط الوزن بين طلبة المدارس المتوسطة: الدور الوسيط الادمان الطعام والإلتزام بالنشاط البدني  ) للطالبة بان لطيف سعيد.

وهدفت الرسالة الى  تحديد أنماط الوزن للطلبة التعرف على العلاقة بين عمر الطلبة والحالة الاجتماعية الاقتصادية للأسرة وإدمان الغذاء والإلتزام بالنشاط البدني وأصناف مؤشر كتلة الجسم  التحقق من وجود الفروقات في موشر كتلة الجسم وإدمان الغذاء والإلتزام بالنشاط البدني بين  مجموعات الجنس والصف الدراسي.

كما تضمنت الرسالة الى  أن أكثر أفراد العينة كانوا ضمن ضمن الحدود الطبيعية لمؤشر كتلة الجسم ويليهم أولئك دون الحد الطبيعي لهذا المؤشر وأولئك الذين لديهم زيادة وزن وأولئك الذين لديهم السمنة من الصنف الأول وأولئك الذين لديهم السمنة من الصنف الثاني. وكان هنالك ارتباط معنوي إيجابي بين إدمان الغذاء ومؤشر كتلة الجسم. وكان هنالك فروقات هامة معنوياً في إجمان الغذاء بين مجموعات الجنس.

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: هنالك حاجة لإجراء دراسات مماثلة لأكبر عدد ممكن من الطلبة في عموم العراق والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.