ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف مرضى السكري من النوع الثاني المتعلقة بالإجراءات الوقائية للقدم السكري  ) لطالبة شهد صباح خضير.

وهدفت الرسالة :الى تقييم فاعلية البرنامج التعليمي في معارف مرضى السكري من النوع الثاني المتعلقة بالإجراءات الوقائية للقدم السكري.

كما تضمنت الرسالة: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن المتوسط الحسابي الاجمالي كان منخفضًا في الاستجابة المعرفية لمجموعتي الدراسة والمجموعة الضابطة على التوالي، قبل إعطاء البرنامج التعليمي أظهرت النتيجة أن متوسط درجة عنصر المعرفة في الاختبار التمهيدي) 1.31,1.33 (MS = وفي مجموعة الدراسة ) 1.32,1.35 (MS = في المجموعة الضابطة. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك تحسن ملحوظ بعد تلقي البرامج التعليمية ذات المتوسطات العالية مقارنة بفترة ما قبل إعطاء البرنامج التعليمي. بعد تطبيق برنامج (ما بعد الاختبار) مجموعة الدراسة تحسنت المعرفة لتصبح (MS = 1.85, 1.48) بينما لا تزال معرفة المجموعة الضابطة. (MS = 1.31, 1.37)  .أن تنفيذ البرنامج التثقيفي حول التدابير الوقائية للقدم السكري أدى بشكل فعال إلى تحسين مستوى المعرفة لدى المشاركين في مجموعة الدراسة بناءً على نتائج الدراسة.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: استخدام الوسائط وتوفير كتيبات أو إرشادات حول عوامل الخطر لطرق العناية بالقدم والقدم السكري لتعزيز المعرفة بعوامل الخطر والتدابير الوقائية للقدم السكري  والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.