ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة  الموسومة (  الاجهاد النفسي المتعلق بالعمل واستراتيجيات التكيف للممرضين  العاملين في المستشفيات التعليميةالنفسية والعامة في مدينة بغداد    ) لطالبة ايمان عبدالزهرة عيسى.

وهدفت الاطروحة : لمقارنة مستوى الاجهاد النفسي المتعلق بالعمل واستراتيجيات التكيف لدى الممرضين/ الممرضات العاملات في مستشفيات الأمراض النفسية والعامة

كما تضمنت الاطروحة الى ان هنالك علاقة مهمة بين الاجهاد النفسي المتعلق بالعمل واستراتيجيات التأقلم بين الممرضين/ الممرضات وخصائصهم الاجتماعية والديموغرافية باستخدام اختباركاي ؛ كما تم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة لمقارنة الاجهاد النفسي المتعلق بالعمل واستراتيجيات التأقلم بين الممرضين/ الممرضات العاملات في مستشفيات الطب النفسي والمستشفيات العامة. لم يكن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين الممرضين/ الممرضات العاملات في مستشفيات الأمراض النفسية والعامة فيما يتعلق بضغوط العمل واستراتيجيات التأقلم.

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: تنفيذ برامج تهدف إلى تعليم الممرضين/ الممرضات كيفية التعامل مع ضغوط العمل وآثاره بالإضافة إلى تعزيز قدرات الممرضين/ الممرضات فيما يتعلق باستراتيجيات التأقلم وحل المشكلات. يجب أن يكون لدى المستشفيات مبرمجو تدريب الممرضين/ الممرضات حول كيفية مواجهة ضغوطهم في أساليب التأقلم الفعالة.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

Comments are disabled.