ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة (التنبؤ بفقدان الوزن المرتبط بفقدان الشهية بين نزلاء دور رعاية المسنين الحكومية :دراسة متعددة المحافظات) للطالب عباس صباح فاضل

وهدفت الرسالة : إلى التنبؤ بفقدان الوزن المرتبط بفقدان الشهية بين نزلاء  دور رعاية المسنين الحكومية ومعرفة العلاقة والاختلافات ذات الدلالة الاحصائية الهامة بين فقدان الوزن المتوقعة وبعض الخصائص الاجتماعية والديموغرافية والسريرية المنتخبة.

كما تضمنت الرسالة : ان مانسبته 33.0٪ من عينة الدراسة على أنهم معرضون لخطر الإصابة بفقدان الشهية ويحتاجون إلى استشارات غذائية. وكذلك تم تصنيف مانسبته (24.0٪) من المشاركين في الدراسة على أنهم بحاجة إلى إعادة تقييم متكررة للحالة التغذوية. مما يشخص بانه ، قد كان أكثر من نصف عينة الدراسة معرضين لخطر الإصابة بفقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل غير مقصود ومن المتوقع أن يفقدوا ما لا يقل عن (5٪) من إجمالي وزن الجسم خلال الأشهر الثلاث- الستة القادمة ، إذا لم يتم تنفيذ المشورة والتدخلات التغذوية . والتي استنتجت بان كان أكثر من نصف عينة الدراسة معرضين لخطر الإصابة بفقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل غير مقصود ومن المتوقع أن يفقدوا ما لا يقل عن (5٪) من إجمالي وزن الجسم خلال الأشهر الستة المقبلة ، إذا لم يتم تنفيذ المشورة والتدخلات التغذوية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بان كل من التدخل التغذوي العاجل والمفصل حسب صفات الشريحة المستهدفة، مطلوب لإدارة المشكلة التغذوية التي برزها البحث للأفراد المسنين الذين يعيشون في دور رعاية المسنين الحكومية. على نفس القدر من الأهمية ، فإن استخدام CNAQ كأداة صالحة وموثوقة من قبل ممرضي صحة المجتمع أمر ضروري لتوفير أقصى مستوى من الفحص الغذائي وتقديم المشورة للشريحة العمرية المستهدفةوالتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

Comments are disabled.