ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة (العلاقة بين استخدام مهارات التواصل الشخصية والرضا الوظيفي بين الممرضين العاملين في الردهات النفسية والعامة في المستشفيات التعليمية في مدينة بغداد: دراسة مقارنة  ) للطالبة هدى شبيب عباس.

وهدفت الاطروحة: الى تحديد  العلاقة بين استخدام مهارات التواصل الشخصية والرضا الوظيفي بين الممرضين العاملين في الردهات النفسية والعامة في المستشفيات التعليمية في مدينة بغداد.

كما تضمنت الاطروحة الى أن    مهارات التواصل  الشخصية جيدة  بنسبة 94.3% التي  تستخدم بين الممرضات العاملات في الردهات العامة بينما  85.7%  بين الممرضات العاملات في الردهات النفسية    ، ومستوى عال من الرضا الوظيفي بنسبة 54.3%  بين الممرضات العاملات في الردهات  العامة ، بينما مستوى  متوسط  من الرضا الوظيفي بنسبة 44.3%  في الردهات  النفسية.  كما كشفت عن وجود فرق معنوي  في استخدام مهارات التواصل الشخصية    فيما يتعلق بالممرضات الذين يعملون في الردهات  العامة من أولئك الذين يعملون في الردهات  النفسية.

    تم  العثور على  علاقة قوية إيجابية  ذات  دلالة   إحصائية   بين استخدام مهارات التواصل الشخصية والرضا الوظيفي للممرضين العاملين في الردهات العامة ،بينما العاملين في الردهات النفسية تبين لا يوجد ارتباط معنوي او علاقة ذات دلالة احصائية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بمواصلة التعليم المستمرمن خلال برامج التدريب على مهارات التواصل بين الممرضين وايضا حضور المؤتمرات للكادر  التمريضي  والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً

Comments are disabled.