كلية التمريض تناقش دور الحالة التغذوية في شفاء مرضى إضطراب تعاطي المواد المخدرة


كلية التمريض تناقش دور الحالة التغذوية في شفاء مرضى إضطراب تعاطي المواد المخدرة

ناقش فرع تمريض الصحة النفسية والعقلية في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (دور الحالة التغذوية في شفاء مرضى إضطراب تعاطي المواد المخدرة في المستشفيات التعليمية للطب النفسي في مدينة بغداد) لطالب الماجستير جنان جواد كاظم.

وهدفت الرسالة تقييم الحالة التغذوية وحالة الشفاء للمرضى الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات في مستشفيات الطب النفسي التعليمية في مدينة بغداد.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 60٪ من المرضى يستخدمون(كرستال) الأمفيتامين و 35.7٪ يستهلكون الكحول. مدة تعاطي المخدرات، أكثر من نصف المرضى يستخدمون المواد لمدة 1 – 5 سنوات. عدد حالات الدخول تشير إلى أن 60٪ منهم قد دخلوا المستشفى مرة واحدة. وظهرت الدراسة ان اغلب المرضى أنهم حاولوا التوقف عن تعاطي المخدرات (87.1٪). وجدت الدراسة أن أكثر من نصف مرضى الإدمان يعانون من سوء التغذية (52.9٪) ، وأن 40٪ منهم معرضون لخطر سوء التغذية. أن الحالة التغذوية لها دور كبير في حالة الشفاء بين المرضى الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات كما خلصت إلى وجود ارتباط كبير بين الحالة التغذوية وحالة الشفاء.

اوصت الدراسة يجب أن يركز على التثقيف الغذائي ضمن خدمات علاج الإدمان ، والتي يمكن أن  تحسن نتائج العلاج ويجب على وزارة الصحة تعيين متخصصين في التغذية في وحدات تعاطي المخدرات ليكونوا جزءًا من فرق العلاج لدمج الرعاية التغذوية خلال جميع مراحل التعافي.

Comments are disabled.