كلية التمريض اثر العلاج الكيمياوي على الحالة النفسية للأطفال في سن المدرسة المصابين بابياض الدم اللمفاوي الحاد في مستشفيات الأطفال التعليمية في مدينة بغداد

ناقش فرع تمريض الاطفال في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (اثر العلاج الكيمياوي على الحالة النفسية للأطفال في سن المدرسة المصابين بابياض الدم اللمفاوي الحاد في مستشفيات الأطفال التعليمية في مدينة بغداد) لطالبة الماجستير شكران خضر كسار  .

وهدفت الرسالة الى لتقييم الحالة النفسية لتأثير العلاج الكيميائي على الأطفال في سن المدرسة المصابين باببياض الدم الليمفاوي الحاد لمعرفة العلاقة بين تأثير العلاج الكيميائي على الحالة النفسية للأطفال في سن المدرسة المصابين باببياض الدم الليمفاوي الحاد والخصائص الديموغرافية للأطفال (العمر والجنس ومستوى التعليم ).

وأظهرت نتائج الدراسة أن تأثير العلاج الكيميائي على الحالة النفسية لأطفال ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد قد تأثر بمستوى متوسط، فيما يتعلق بالعلاقات بين تأثير العلاج الكيميائي على الحالة النفسية وخصائص الطفل الاجتماعية والديموغرافية، ولم يتم تحديد ارتباط كبير.أظهرت الدراسة إلى أن معظم الأطفال المصابين باببياض الدم الليمفاوي الحاد لديهم مستوى معتدل.

يوصي الباحث

 اوصت الدراسة بضرورة تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في سن المدرسة وأولياء أمورهم لتسهيل التعامل مع المرض وعلاجه. إنشاء عيادة استشارية نفسية خاصة لعلاج الأطفال المصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحاد للحفاظ على الرعاية وتقليل القلق وبالتالي علاجهم.

Comments are disabled.