كلية التمريض فعالية تداخل قائم على  نموذج المعتقدات الصحية في تغيير المعتقدات الصحية المتعلقة باستعمال المواد المخدرة لطلبة الكليات في جامعة الموصل: تجربة عشوائية خاضعة للسيطرة

ناقش فرع تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فعالية تداخل قائم على  نموذج المعتقدات الصحية في تغيير المعتقدات الصحية المتعلقة باستعمال المواد المخدرة لطلبة الكليات في جامعة الموصل: تجربة عشوائية خاضعة للسيطرة) لطالب الدكتوراه نصر موفق يونس.

وهدفت الاطروحة الى تحديد فعالية التدخل القائم على نموذج المعتقدات الصحية في تغيير الاعتقاد المتعلق بتعاطي المواد المخدرة بين طلاب الجامعة في مدينة الموصل.

وأظهرت نتائج الدراسة تبين أن هناك اختلافات ذات دلالة إحصائية بين جميع مفاهيم نموذج الاعتقاد الصحي المتعلقة باستخدام المواد المخدرة, ، إضافة إلى الدافع السلوكي ، والسيطرة السلوكية والنية) مع مرور الوقت. على العكس من ذلك، فان العوائق المدركة هو الاعتقاد الوحيد الذي لم يظهر أي تغييرات كبيرة مع مرور الوقت.

خلصت هذه الدراسة إلى أن تصميم دراسة قائمة على نموذج المعتقدات الصحية يمكن أن يؤثر على فهم الطلاب وسلوكهم في مجال تعاطي المخدرات.اعتبر الارتباط ايجابي بين مكونات نموذج المعتقدات الصحية وخصوصا في “الفوائد المدركة وشدة المدركة ” المتعلقة معتقدات الطلاب.تضمنت هذه المعتقدات ارتباطا كبيرًا مع بعضها البعض ومع الاهتمام لمنع الإدمان.

يوصي الباحث

 اوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات مستقبلية تستند إلى نموذج المعتقدات الصحية على عدد كبير من السكان العراقيين بهدف تغيير سلوك الناس اتجاه الإدمان

Comments are disabled.