كلية التمريض تناقش  تقييم المشاكل الصحية المتعلقة بالحمل بين النساء الحوامل دون سن الثامنة عشر في مستشفيات الناصرية للولادة

ناقش فرع فرع تمريض الأم والوليد في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم المشاكل الصحية المتعلقة بالحمل بين النساء الحوامل دون سن الثامنة عشر في مستشفيات الناصرية للولادة) لطالبة الماجستير دعاء رهيف حسن.

وهدفت الرسالة الى تقييم المشاكل الصحية المتعلقة بالحمل بين النساء الحوامل أقل من 18 سنة ..

وأظهرت نتائج الدراسة أن الدراسة أن (60%) من اعمار النساء الحالي هو (17) سنة، (39٪) التعليم الابتدائي، في حين أن (87.2%) توقفوا عن دراستهم . (47.2%) يقيمون  في منطقة شبه حضرية ، (65٪ ) الذين يعيشون في أسر ممتدة، (37.2%) من النساء في سن (16) سنة في حملهن  الأول. وتعرض النتائج العوامل المتعلقة بالحمل:هي العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الهامة (نقص المعرفة في الصحة الجنسية والإنجابية (91.1%)، والعوامل البيولوجية كالتغيرات المبكرة في الجسم وزيادة الوزن (43.9%)، في مشكلة الصحة البدنية (94.4%) تعاني الامهات  من  آلام أسفل الظهر المستمر ومشكلة الصحة النفسية والاجتماعية ، ومستوى معتدل للاكتئاب والقلق ، (67.8٪) التهاب المسالك البولية ، حالات القيصريات الطارئة (60٪).هناك  علاقة مهمة بين المشاكل المتعلقة بالصحة البدنية مع إقامة المرأة ، والدخل الشهري ، وتدخين الزوج ، و بين المشاكل المتعلقة بالصحة النفسية والاجتماعية مع المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية في نوع الأسرة ، وبين المشاكل المتعلقة بالصحة البدنية مع مؤشر كتلة جسم المرأة ، وبين المشاكل الجسدية مع مستوى الهيموغلوبين.

يوصي الباحث

 اوصت الدراسة بضرورة حصول المراهقات الحامل على الرعاية المناسبة قبل الولادة وكذلك الدعم الاجتماعي لتجنب المشاكل الطبية أثناء الحمل. يجب التأكيد على البرامج التعليمية للأمهات المراهقات الحوامل لزيادة معرفتهن بالحمل.

Comments are disabled.