كلية التمريض تقييم سلوكيات تعزيز الصحة للمراجعين المصابين بداء السكري- النوع الثاني

ناقش فرع  تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم سلوكيات تعزيز الصحة للمراجعين المصابين بداء السكري- النوع الثاني في مركز السكري في مدينة الديوانية) لطالب الماجستير حيدر فاهم شفيع.

وهدفت الرسالة الى خلص الباحث إلى أنه كلما كان المراجعين أصغر سنًا، كان النشاط البدني أكثر فقراً، وتقليل المخاطر، وإدارة الإجهاد، والاستمتاع بالحياة، والسلوك العام. كلما كان العميل أكبر سنًا، كانت المسؤولية الصحية أفضل؛ كان الوضع الاجتماعي والاقتصادي أفضل، كان النشاط البدني أفضل، والحد من المخاطر، وإدارة الإجهاد، والاستمتاع بالحياة ، والسلوك العام.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أظهرت نتائج الدراسة أن معظم المشاركين أبلغوا عن ضعف مستوى النشاط البدني  علاوة على ذلك، هناك ارتباطات عكسية ذات دلالة إحصائية بين عمر المشاركين ونشاطهم البدني، والحد من المخاطر، وإدارة الإجهاد، والاستمتاع بالحياة، والسلوك العام.

اوصت الدراسة بضرورة إقامة أنشطة تثقيفية صحية تهدف إلى تحسين مستوى النشاط البدني للأفراد المصابين بالنوع الثاني من السكري. هناك حاجة لبدء أنشطة تعزيز الصحة التي تستهدف المراجعين الأكبر سنًا من المصابين بالسكري النوع الثاني والتي تسعى إلى تحسين نشاطهم البدني وتقليل المخاطر وإدارة الإجهاد والاستمتاع بالحياة .

.

Comments are disabled.