كلية التمريض تناقش فاعلية استراتيجية التعلم الذاتي واسلوب التعليم التقليدي في معارف وسلوكيات وممارسات طلبة التمريض تجاه الانعاش القلبي الرئوي

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية استراتيجية التعلم الذاتي واسلوب التعليم التقليدي في معارف وسلوكيات وممارسات طلبة التمريض تجاه الانعاش القلبي الرئوي في كلية التمريض في جامعة بغداد: تجربة مقارنة عشوائية) لطالب الدكتوراه مصعب ماجد عبد الوهاب.

وهدفت الاطروحة الى مقارنة فاعلية اسلوب التدريس التقليدي واستراتيجية التعلم الذاتي في معارف واتجاهات وممارسات الطلاب فيما يتعلق بالإنعاش القلبي الرئوي.

وأظهرت نتائج الدراسة ان الاختبار الأولي لطريقة التدريس التقليدية ومجموعة التعلم الذاتي إلى أن جميع الطلاب لديهم معارف وسلوك وممارسات ضعيفة فيما يتعلق بالإنعاش القلبي الرئوي، بينما أظهر الاختبار )البعدي لإستراتيجية التعلم الذاتي أنه هناك تغير بشكل ملحوظ في معارف الطلاب% 83.3 من العينة سجلوا مستوى عالي من المعرفة فضلاً عن وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عالية بين استراتيجية التعلم الذاتي

والنهج التقليدي.

 اوصت الدراسة بضرورة تقليل التدريس التقليدي الذي يتضمن التذكر وتعليم التغذية بالملعقة والتعلم عن ظهر قلب قدر الإمكان في إستراتيجية التدريس وتحفيز الطلاب ليكونوا متعلمين مميزين هو أفضل طريقة للتعلم تحت اشراف التدريسي الذي يساعد على منع الانحراف عن أهداف المحاضرة الى جانب تسليط الضوء على أهمية تصنيف بلوم في استراتيجية التدريس.

Comments are disabled.