كلية التمريض تناقش اطروحة دكتوراه
تتناول
 فاعلية البرنامج التثقيفي
على معارف الممرضين تجاه استراتيجية سبايك
في ردهات الاورام السرطانية في
مستشفيات الاطفال التعليمية في بغداد

                                                              

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد  إطروحة الدكتوراه الموسومة بـ فاعلية البرنامج التثقيفي على معارف الممرضين تجاه استراتيجية سبايك في ردهات الاورام السرطانية في مستشفيات الاطفال التعليمية في بغداد ) للطالب عباس صباح دانوك من فرع تمريض الاطفال وتحت اشراف الاستاذ  الدكتورة اقبال غانم علي معلة عميد كلية التمريض.

وتهدف الدراسة شبه التجريبية إلى تقييم أثر فاعلية البرنامج التثقيفي على معارف الممرضين تجاه استراتيجية سبايك في ردهات الاورام السرطانية في مستشفيات الاطفال التعليمية في بغداد.

وأظهرت النتائج لعينة الدراسة البالغ عددها (25) عينة من الممرضين العاملين في ردهات الاورام في مستشفى حماية الطفل التعليمي ومستشفى الطفل المركزي التعليمي أن معارف الممرضين كانت عند مستوى متوسط خلال الاختبار قبل تنفيذ البرنامج (الوسط الحسابي كان 1.38), تحسنت معارف الممرضين مستوى عالٌ في الاختبار الاول والاختبار الثاني بعد تنفيذ البرنامج (1.89) و(1.915) على التوالي، لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين معارف الممرضين خلال فترات الاختبار الثلاثة (الاختبار القبلي، الاختبار البعدي الاول و الاختبار البعدي الثاني) ومعلوماتهم الديموغرافية العامة.

وبناءاً على النتائج  أوصت الدراسة الى ضرورة تنفيذ بورات تدريبية لتعليم الممرضين عن اتراتيجية سبايك وكيفية كبت الأخبار السيئة، مهارات الاتصال، ودعم الأطفال المصابين بالسرطان وعائلتهم وتدابير الإجهاد. فضلاً عن تشجيع الممرضين على إقامة علاقات جيدة مع المرضى وأسرهم والتشجيع على إجراء دراسة بحثية عن الدعم النفسي والاجتماعي والعاطفي والديني.

Comments are disabled.