كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير
تتناول  مقارنة الضمادات الحديثه
عكس الضمادات التقليدية
فى مستشفى اليرموك التعليمي/مركز الحروق

 

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ دراسه مقارنه الضمادات الحديثه عكس الضمادات التقليدية فى مستشفى اليرموك التعليمي/مركز الحروق) للطالب عامر مكي وتحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتورة حليمة يوسف كاظم من فرع تمريض البالغين.

وتهدف الدراسة إلى مقارنة الضمادات الحديثة مثل ضماد الاكتكوت مقابل الضمادات التقليدية مثل الفلامازين من ناحيه سرعة التئام الحرق, ومقياس شدة الالم, والتكلفة المالية, والمضاعفات الناتجة عن الحرق. وكذلك لأيجاد العلاقة بين سرعة التئام الحرق و المعلومات الديموغرافية كالعمر، الجنس، الحالة المهنية والمستوى التعليمي .

وأظهرت النتائج لعينة الدراسة البالغ عددها (40) مريض ادخلو الى مستشفى اليرموك التعليمي/ مركز الحروق الدراسه ان الاناث اكثر اصابة بالحروق من الذكور وبنسبة (60%) و كما ان معظمهن كانوا من ربات البيوت كما واظهرت النتائج  أن مصادر الطاقة الحرارية كانت المسبب الاكثر للحرق من المصادر الاخرى بنسبة (87.5%) كما أن  أغلب افراد العينة نقلوا الى المستشفى خلال 24 ساعة الاولى بعد تعرضهم للحرق. فضلاً عن ذلك فقد أظهرت النتائج ان مستوى شدة الالم تراوحت من الم بسيط الى الم متوسط بعد استخدام الضمادات الحديثة وكانت النسبة (30-70%) في حين مستوى الالم كان شديد بعد استخدام الضمادات العادية وكانت النسبة(55%) .

وبناءاً على النتائج أوصت الدراسة باقامة دورات تدريبية للملاك التمريضي لزيادة معارفهم وتطوير خبراتهم في مجال معالجة الحروق، توفير الضمادات الحديثة فضلاً عن ادخال التقنيات الحديثة المستخدمة في معالجه الحروق، وإنشاء مراكز متخصصة لمعالجة الحروق.

  

Comments are disabled.