وحدة التعليم المستمر تنظم
ندوة علمية حول التدخين ومضاره


نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التمريض / جامعة بغداد وبالتعاون مع وزارة الصحة / قسم الوقاية من الامراض غير الانتقالية/ شعبة مكافحة التبغ ندوة علمية حول التدخين ومضاره وكيفية السيطرة عليه في القاعة الكبرى لكلية التمريض.

 خلال الندوة سلطت الدكتورة أشراق فاروق حسين الاخصائية في طب المجتمع الضوء على جوانب متعددة تتعلق بظاهرة التدخين للتوعية والحد من أنتشار هذه ظاهرة بين أفراد المجتمع وخصوصا شريحة المراهقين والشباب منهم. إذ أشارت الى المركبات الكيمياوية التي يحتويها التبغ أكثر من 7000 مادة والمدروس منها 250 مادة كيمياوية لها تأثيرات صحية مختلفة على الجسم بكافة أعضائه وانسجته. واشارت الى إن المخاطر الصحية الناجمة عن التدخين تكمن بالدرجة الاساسية الى سببين الاول التاثير الضار في الاوعية الدموية فيظهر التأثير المرضي نتيجة نقص التغذية الدموية.

 وتم خلال الندوة التطرق الى التدخين السلبي من الدرجة الاولى والدرجة الثانية وأن الاشخاص غير المدخنين يتعرضون الى أستنشاق الدخان الذي ينفثه المدخنون المجالسين لهم, في حين يتعرض أخرون بتلامسهم مع الدخان المتجمع على اسطح الاثاث عند التنظيف.

وتم بيان ألانواع المختلفة من التدخين والتي تشمل تدخين السكارة وعجينة التبغ والصلبة منها والتي تكون أشد خطورة لتماسها المباشر مع النسيج الفمي وأضافت الى إن البحوث والدراسات  العلمية أظهرت ان الساعة الواحدة التي يدخنها المدخن في غرفة تحتوي على نركيلة واحدة تعادل تدخين 100 سكارة.

 

 

Comments are disabled.