المقدمة

تسعى كلية التمريض لرفع مستوى مهنة التمريض من خلال إحداث تغييرات ملموسة في أساليب التدريس وإقامة نشاطات للتعليم المستمر وخلق قنوات للتعاون والتنسيق مع الجهات المستفيدة والمنظمات المحلية والدولية والشروع في تعزيز آفاق التبادل الثقافي مع الجامعات العربية لإيفاد أعضاء الهيئة التدريسية لأغراض تبادل الخبرات وحضور المؤتمرات وإجراء البحوث العلمية وكذلك المشاركة في اللجان الاستشارية المحلية والسعي لتوفير المصادر العلمية دون أن تتحمل الدولة أية تبعات مالية من جراء ذلك. ولا يفوتنا إلا أن نذكر الدعم المتواصل من لدن معالي وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسيد رئيس جامعة بغداد لتوفير المستلزمات الضرورية ذات العلاقة بالعملية التعليمية والتربوية.

 

مدخلات القبول

تعمل كلية التمريض في جامعة بغداد بكل جد ومثابرة على إعداد ملاكات تمريضية تمتلك المؤهلات العلمية للعمل في القطاع (العام والخاص) ولها القدرة على تقديم الرعاية التمريضية الشاملة:الوقائية والعلاجية والتأهيلية للفرد والأسرة والمجتمع،وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية تتناسب مع رسالة جامعة بغداد في العمل على إعداد ملاكات من الخريجين قادرة على تحمل المسؤولية في بناء وتطوير المجتمع العراقي و اعداد طلبة من ذوي الكفاءة والمهارة في مختلف الاجراءات التمريضية في تقديم خدمات تمريضية مستندة على اسس علمية وعملية وأعداد ملاكات من الخريجين ذات قدرات علمية وعملية تطبيقية عالية في التخصصات التمريضية.

 

مخرجات التعلم

  • أعداد كوادر من الخریجین ذات قدرات علمیة وعملیة تطبیقیة عالیة في تخصصات علوم التمريضية و الطبیة.
  • تطویر كفاءة الطلبة الأكادیمیة والبحثیة علمیا وعملیا.
  • المساھمة في خدمة المجتمع عن طریق تنظیم المحاضرات والندوات بھدف رفع الثقافة الصحیة لأفراد المجتمع .
  • إعداد وتأھیل وتخریج الكفاءات الوطنیة المتمیزة عالیة التأھیل بمختلف التخصصات التمريضية والطبية
  • تطویر سلوكیات الطلاب حتى یتمكنوا من إظھار سلوك مھني حسن في التعامل مع المرضى وأسرھم وكذلك مع أعضاء الفریق الطبي .
  • تنمیة مھارات الخریجین المعرفیة والعملیة .

 

 

مخرجات التعلم لبرنامج البكالوريوس في التمريض

عند نهاية البرنامج التعليمي في كلية التمريض في جامعة بغداد، سيكون الخريجون قادرين على:

١- توظيف العملية التمريضية كأساس للرعاية التمريضية.

٢- عرض سلوك الرعاية مع المرضى والأسر والجماعات والمجتمع ككل من خلال الاستعمال الفعال لمهارات الاتصال.

٣- تطبيق المعرفة والمهارات المتقدمة لرعاية للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مختلفة.

٤- ربط نظريات التمريض بالممارسة التمريضية.

٥- الحفاظ على سلامة المرضى على أساس الممارسة القائمة على الأدلة.

٦- تنمية قدرات الطلاب على إتباع الخطوات العلمية في تقديم الرعاية التمريضية.

٧- تحسين معرفة طلاب التمريض وممارساتهم في الوقاية والتعرف على عوامل انتشار الامراض المعدية في بيئة الرعاية الصحية.

٨- تمكين الطلاب من فهم نظريات التمريض ومبادئ علوم التمريض وتطبيقها عند تقديم الرعاية التمريضية وإدارة شؤون التمريض.