مختبر تمريض الاطفال

لمحة تاريخية

تأسس مختبر تمريض الاطفال في عام 2012 على مسؤولية الاستاذ الدكتور اقبال غانم علي وتعين ا.م.د ختام مطشركمسؤول فني للمختبر كجزء من متطلبات تدريب و تطوير المهارات العلمية والعملية لطلاب كلية التمريض للدراسات العليا والاولية في الجانب رعاية الاطفال في مختلف المؤسسات الصحية في العراق. يوفر مختب تمريض ر الاطفال مصادر اضافية لتعلم المهارات التمريضية في رعاية لاطفال كما ﯾﻌﻤﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻋﻠﻰ إداﻣﺔ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘمريضية التعليمية وﺗﺤﺪﯾﺪ اﻟﺼﻼﺣﯿﺎت اﻟﻤﻼﺋﻤﺔ ﻟﺘﻨﻔﯿﺬھﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﻀﻤﻦ ﻓﺎﻋﻠﯿﺘﮭﺎ وﺿﻤﺎن تحقيق الأهداف التعليمية. تم نقل المختبر الى المكان الجديد في عمادة كلية التمريض الطابق الأول في 6/4/2015 حيث تجهيزه بالاسرة والدمى والأجهزة الطبية المتطورة والظرورية لرعاية الأطفال.

الرؤية

 تمكين الطالب من تحسين نوعية الأداء التمريضي وتطوير مهاراتهم العملية. أﻋﺪاد ﻛﻮادر ﻣﻦ اﻟﺨﺮﯾﺠﯿﻦ ذات ﻗﺪرات ﻋﻠﻤﯿﺔ وﻋﻤﻠﯿﺔ ﺗﻄﺒﯿﻘﯿﺔ ﻋﺎﻟﯿﺔ ﻓﻲ ﺗﺨﺼﺼﺎت اﻟﺘﺤﻠﯿﻼت اﻟﻤﺮﺿﯿﺔ و اﻟﻄﻔﯿﻠﯿﺎت اﻟﻄﺒﯿﺔ.كما يعمل مختبر تمريض الأطفال على اﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻦ طﺮﯾﻖ ﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮات واﻟﻨﺪوات ﺑﮭﺪف رﻓﻊ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺼﺤﯿﺔ ﻷﻓﺮاد اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ العراقي.

الرسالة

 مساعدة الطالب على تحديد وتشخيص احتياجات الخطة التنفيذية والقيام بإجرائها ومن ثم تقويم النتائج عن طريق تطبيق منهاج معد يحقق الأهداف التمريضية. ﺗﻄﻮﯾﺮ ﻛﻔﺎءة اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ واﻟﺒﺤﺜﯿﺔ ﻋﻠﻤﯿﺎ وﻋﻤﻠﯿﺎ. اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺄھﯿﻞ ﺧﺮﯾﺠﻲ اﻟﻘﺴﻢ وإﻛﺴﺎﺑﮭﻢ آﺧﺮ ﻣﺎ ﺗﻮﺻﻞ إﻟﯿﮫ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل رعاية الاطفال ﺣﺘﻰ ﯾﻜﻮﻧﻮا ﻗﺎدرﯾﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ دراﺳﺎﺗﮭﻢ اﻟﻌﻠﯿﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺗﺨﺼﺼﮭﻢ ﺳﻮاء داﺧﻞ اﻟﻮطﻦ أو ﺧﺎرﺟﮫ .

الأهداف

  1. تحسين قدرات الطالب من خلال تطبيق التعلم الذاتي وتطوير المهارات العملية
  2. تجهيز الطالب بمدى واسع من المهارات في تمريض الاطفال.
  3. التحديث المستمر للمعارف والمهارات فيما يتعلق برعاية الأطفال في الصحة والمرض.
  4. اﻋﺪاد وﻧﺸﺮ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﻄﺒﯿﺔ واﻟﺼﺤﯿﺔ واﻟﺒﯿﺌﯿﺔ.
  5. اﻗﺎﻣﺔ ورش اﻟﻌﻤﻞ واﻟﺪورات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻜﻮادر اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﻣﻨﮭﺎ اﻟﺘﺪرﯾﺴﯿﺔ واﻟﻤﮭﻨﯿﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻘﻨﯿﺎت اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ واﻷﺟﮭﺰة اﻟﻤﺘﻄﻮرة واﻟﻔﺤﻮﺻﺎت اﻟﻤﺨﺘﺒﺮﯾﺔ.
  6. اﻟﺘﻤﯿﺰ ﻓﻲ أﻧﻤﺎط اﻟﺘﺪرﯾﺲ واﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻮﻓﯿﺮ ﺑﯿﺌﺔ ﺗﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﺗﻌﺎوﻧﯿﺔ ﻣﺘﻌﺪدة اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻋﻠﻰ أﺳﺎﺳﯿﺎت اﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ اﻟﻤﺒﻨﯿﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻟﯿﻞ .

سياسة الجودة وتعهد الادارة في مختبر تمريض الاطفال

1-نعمل على تحقيق المتطلبات الادارية والفنية للممارسات من

اجل تحقيق متطلبات سوق العمل والجهات المستفيدة والتطوير والتحسين المستمر

2-تقديم الخدمات بشكل دائم

3-متابعة التطورات والتكنولوجيا الحديثة

4-لا نتنازل عن الشفافية والأمانة والسرية والحيادية في عملنا.

5-يجب على المختبر تقديم خدماته بشكل دائم خاصة في مجال اعتماده

6-التدريب المستمر لموظفينا لضمان الأداء والكفاءة من أجل الوصول إلى اعلى المستويات

مهام وواجبات العاملين داخل المختبر:

مهام ومسؤوليات مسوؤل المختبر

  • الاشراف الفني والاداري على سير الاعمال في المختبر
  • متابعة تنفيذ الخطط والتعليمات والضوابط الصادرة من الجهات المسؤولة في مجال اختصاصة
  • متابعة نتائج الفحوص المختبرية الخاصة بالمختبر وتدقيقها مع العاملين في المختبر
  • متابعة برنامج السيطرة النوعية الخاص بالمختبر
  • تحديد الاجراءات التمريضية التي تخص الدمى في المختبر التي يتم اجرائها في المختبر والطريقة الاكثر فعالية في الحصول افضل مستوى
  • الاشراف والمشاركة في التدريب
  • تثبيت الاحتياج الخاص بالمختبر من مستلزمات الدمى ومتابعة توفيرها
  • متابعة تنظيم السجلات الخاصة بالمختبر
  • المشاركة في الدورات واللجان ذات العلاقة باختصاصة
  • القاء وحضور المحاضرات العلمية في الندوات والمؤتمرات
  • متابعة اجراءت السلامة المهنية وتطبيقها داخل المختبر

مهام وواجبات المنتسبين في المختبر

  • يكون مسؤول المختبر مسؤولا مباشرة عن الاجراءات التمريضية التي يتم اعطاءها للطلبة .
  • ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻋﻤﻞ ﻣﻨﺘﺴﺒﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ واﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﺣﺼﻮﻟﮭﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ .
  • ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﻮﻓﯿﺮ اﻟﻌﺪد واﻟﻤﺴﺘﻠﺰﻣﺎت اﻟﻤﺨﺘﺒﺮﯾﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪة
  • وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻋﻤﻞ ﯾﻮﻣﯿﺔ ﻟﻠﻤﺨﺘﺒﺮ وﺗﻨﻈﯿﻢ اﻟﻌﻤﻞ داﺧﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﺑﯿﻦ طﻠﺒﺔ اﻟﺪراﺳﺎ اﻟﻌﻠﯿﺎ وطلبة الدراسة الأولية صباحي  – مسائي
  • ﺗﻄﺒﯿﻖ اﺟﺮاءات اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﻤﮭﻨﯿﺔ داﺧﻞ اﻟﻮﺣﺪة واﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ أن الأساتذة ﻣﺪرﺑﯿﻦ و ﻣﺆھﻠﯿﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻮي اﻟﻤﻄﻠﻮب.

 

  • اﻟﮭﯿﻜﻠﯿﺔ اﻻدارﯾﺔ ﻟﻤﺨﺘﺒﺮ فرع تمريض الأطفال

                             مسؤول المختبر/ السيد رئيس الفرع

                                  ا.م.د ختام مطشر حطاب

                           مسؤول الفني للمختبر/مقرر الفرع

                                   م.د زيد وحيد عاجل  

                                       مسؤول المختبر

 

 

ا.م.د ختام مطشر حطاب                                                      ا.د عفيفة رضا       

  م.د زيد وحيد عاجل                                                 ا.م.د مهدي عبد م.د سعاد حسون  م.د عذراء حسين                                  م.م سمر محمد 

م.ج مروة صالح

م.ج سوزان علي + م.ج ايات محمد

 

 

عدد العاملين من الأساتذة    بالمختبر هو(7) فقط

                                ومن الفنيين (3) فقط

 

الوصف الوظيفي العاملين في مختبر تمريض الاطفال:

مسوؤل المختبر : ا.م.د.ختام مطشر حطاب

المسوؤل الفني : م.د زيد وحيد عاجل

منتسبي المختبر :  ا.م.د. عفيفة رضا عزيز

م.د. سعاد حسون خضير

م.د. مهدي عبد نعمة

م.م. اسمهان قاسم محمد

الوصف الوظيفي لمسؤول المختبر : ا.م.د.ختام مطشر حطاب

دكتوراه في علوم التمريض /فرع تمريض الاطفال

خبرة اكثر من 15 سنة في هذا المجال

المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والدورات والندوات التطويرية فضلا عن توعية وحلقات نقاشية لمنتسبي الكلية والمستفيدين من خارجها

نشر عدد كبير من البحوث داخل وخارج العراق في نفس الاختصاص.

الوصف الوظيفي لمنتسبي المختبر

المسؤول الفني: م.د زيد وحيد عاجل

دكتوراة في علوم التمريض / جامعة اوكلاهوما الولايات المتحدة

خبرة اكثر من 12 سنة في هذا المجال

المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والدورات والندوات التطويرية فضلا عن توعية وحلقات نقاشية لمنتسبي الكلية والمستفيدين من خارجها

نشر عدد كبير من البحوث داخل وخارج العراق في نفس الاختصاص.

منتسبي المختبر :  ا.م.د. عفيفة رضا عزيز + م.د. سعاد حسون خضير + م.د. مهدي عبد نعمة

دكتوراه في علوم التمريض /فرع تمريض الاطفال

خبرة اكثر من 15 سنة في هذا المجال

المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والدورات والندوات التطويرية فضلا عن توعية وحلقات نقاشية لمنتسبي الكلية والمستفيدين من خارجها

نشر عدد كبير من البحوث داخل وخارج العراق في نفس الاختصاص.

 م.م. اسمهان قاسم محمد

ماجستير في علوم التمريض /فرع تمريض الاطفال

خبرة اكثر من 5  سنة في هذا المجال

المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات والدورات والندوات التطويرية فضلا عن توعية وحلقات نقاشية لمنتسبي الكلية والمستفيدين من خارجها.

ت اسم الجهاز الرمز
1 Intermediate Life/form® Infant CRiSis™ Manikin

 

10017000508000
2 Basic Life/form® Infant CRiSis™ Manikin

 

10017000508001

 

3 Life/form® Child Airway Management Trainer Head wi

 

10017000508002

 

4 Life/form® Injectable Training Arm

 

10017000508003

 

5 Advanced Infant Lumbar Puncture Model

 

10017000508004

 

6 1800 – Nita Newborn™ Infant Venous Access Simulato 10017000508005

 

7 Infant CRiSis™ Manikin 10017000508006

 

8 5-Year Pediatric Airway Trainer Simulator

 

10017000508007
9 S150 Five Year Pediatric Care Simulator

 

10017000508008

 

10 omplete Child CRiSis Manikin

 

10017000508009

 

11 Stat Baby Basic Patient Simulator 10017000508010

 

12 1-Year Multipurpose Patient Care Simulator

 

10017000508011

 

13 Nurse Training Baby, New Born

 

10017000508012

 

14 Child Lung and Heart Auscultation Trainer

 

10017000508013

 

15 infant incubator 10017000508014

 

16 Male Baby-Care-Model 10017000508015

 

17 PEDIATRIC INJECTION HEAD MODEL1800 – Nita 10017000508016

 

18 Susie And Simon Advanced Newborn Care Simulator

 

10017000508017

 

19 CLA Nursing Care Baby

 

10017000508018

 

20 Life/form Infant Auscultation Trainer 10017000508019

 

21 Mechanical baby scale with sliding weights

 

10017000508020

 

22 CISONE Digtal Baby Scales 10017000508021

 

23 Life/form Intraosseous Infusion Leg

 

10017000508022

 

اعداد الاجهزة في مختبر تمريض الأطفال مع ترميزها

المواصفات الهندسية لمختبرتمريض الأطفال

 

ﺗﻌﻠﯿﻤﺎت و ارﺷﺎدات اﻟﺴﻼﻣﺔ و اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

ﻋﺪم دﺧﻮل اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻣﻦ دون ﻣﻮاﻓﻘﺔ أو أذن ﻣﺴﺆول اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ.

ارﺗﺪاء ﻣﻌﻄﻒ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ( اﻟﺼﺪرﯾﺔ)،ﻋﻨﺪ دﺧﻮل اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

ارﺗﺪاء اﻟﺼﺪرﯾﺔ و اﻟﻜﻔﻮف عند بداية العمل بالاجراء التمريضي وﺧﻠﻌﮭﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﺨﺮوج ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ وﻋﺪم ارﺗﺪاء اﻟﺼﺪرﯾﺔ واﻟﻜﻔﻮف اﺛﻨﺎء اﻟﺘﺠﻮل ﺑﺎﻟﻤﻤﺮات واﻟﻐﺮف اﻻﺧﺮى .

ﻣﻌﺮﻓﺔ أﯾﻦ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﺨﺎرج اﻟﺤﺮﯾﻖ ، أدوات إطﻔﺎء اﻟﺤﺮﯾﻖ، ﺻﻨﺪوق اﻹﺳﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﯿﺔ وسلة المهملات.

ﻣﻤﻨﻮع ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم واﻟﺸﺮاب ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﺪﺧﯿﻦ اﻟﺴﺠﺎﺋﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ.

إﺑﻼغ اﻟﻤﺴﺆول ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ وﺟﻮد ﻋﻄﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﺪات اﻟﺴﻼﻣﺔ أو اﻻﺟﮭﺰة .

ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺪﺧﻮل أﻋﺪاد ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﻄﻼب ﺗﻔﻮق ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻟﻤﻨﻊ ﺣﺪوث ﺗﺰاﺣﻢ أﺛﻨﺎء  تقدييم إلاﺟﺮاء التمريضي .

ﯾﺠﺐ ﻣﺮاﻋﺎة ﻧﻈﺎﻓﺔ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ واﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺑﮫ .

اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻓﺼﻞ اﻟﺘﯿﺎر اﻟﻜﮭﺮﺑﺎﺋﻲ ﻋﻦ اﻻﺟﮭﺰة وأﻏﻼق ﻧﻘﺎط اﻟﻜﮭﺮﺑﺎء ﺑﻌﺪ اﻧﺘﮭﺎء اﻟﺪوام اﻟﺮﺳﻤﻲ

ﻣﺒﺎدئ ﻋﻤﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ:

  1. ﺗﺤﻤﯿﻞ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ.
  2. ﺗﻮﻋﯿﺔ طﺎﻗﻢ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﺑﻀﺮورة اﻧﺨﺮاط وﺗﻌﺎون اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻓﻲ وﺿﻊ اﻟﻨﻈﺎم وﺗﻄﺒﯿﻘﮫ واﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﯿﮫ.
  3. ﺗﻘﺪﯾﻢ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮات واﻟﺘﺪرﯾﺐ ﻟﻠﻄﺎﻗﻢ .
  4. ﺗﺴﺠﯿﻞ وﺗﻮﺛﯿﻖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻟﻐﺮض ﺗﻼﻓﻲ اﻻﺧﻄﺎء اﺛﻨﺎء اﻟﻌﻤﻞ.
  5. . ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮوط اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻻﻣﺎن
  6. ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮوط اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻻﻣﺎن ﻟﻠﻌﻤﻞ داﺧﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

الوسائل التعليمية المتوفرة في مختبرتمريض الاطفال بشكل عام تشمل

اجهزة عرض.

بوسترات ووسائل ايضاح متنوعة حسب تخصص المختبرات المختلفة

اعداد الطلبة في مختبرتمريض الأطفال

35-40 طالب

خطة تحسين مختبرتمريض الاطفال للعام 2018 – 2019

  • الانجازات المستهدف تحقيقها في اطار الخطة الجاري تنفيذها لتحقيق رؤية ورسالة واهداف الكلية والمختبرات
  • المعايير المطلوب تطبيقها لغرض الرفع من مستوى القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية للكلية .
  • خطة التحسين يجب ان ترتبط بالغايات والاهداف الاستراتيجية وان تتضمن الانشطة والمهام المطلوب تنفيذها ودرج مؤشرات المتابعة وتقييم الاداء كذلك ربطها بالمخاطر المحتملة ويتم عرض الخطة سنويا على مجلس الكلية لغرض تحديثها ومناقشة المعوقات التي تواجها عملية تنفيذ الخطة

الغاية الاولى : رفع كفاءة القدرة المؤسسية لمختبرتمريض الأطفال

الاهداف المخرجات المتوقعة كيفية الحصول على النتيجة مؤشرات المتابعة وتقييم  
           

اسم اعتماد المختبرات              قائمة التحقق           لمعايير المختبر التعليمي الجيد

Checklist

  ﺳﯿﺎﺳﺔ ﺟﻮدة اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

-1 ﯾﺠﺐ أن ﺗﻘﻮم إدارة اﻟﻤﺨﺒﺮ ﺑﺒﻨﺎء، وﺗﻨﻔﯿﺬ، واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎم إدارة ﯾﺘﻀﻤﻦ ﻧﻮع وﻣﺠﺎل وﻓﻌﺎﻟﯿﺎت اﻻﺧﺘﺒﺎر.

  1. ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮوط اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻻﻣﺎن ﻟﻠﻌﻤﻞ داﺧﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، وﻟﻜﻞ اجراء تمريضي ، واﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻐﯿﻞ اﻻﺟﮭﺰة (الدمى المحاكاة) ﺑﺪﻗﺔ.
  2. اﻟﺘﺰام ﺑﺄداء ﻣﮭﻨﻲ ﺟﯿﺪ

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (3) اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

م/ﺗﻌﮭﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ

اﻧﻲ أ.م. د.  ختام مطشر حطاب ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﺎدة تمريض الأطفال اﺗﻌﮭﺪ ﺑﺎﻻﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻣﻮاظﺒﺔ و ﺣﻀﻮر طﻠﺒﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وطلبة الدراسة الأولية ، وﺗﻨﻔﯿﺬ الإجراءات التمريضية اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺧﻼل وﻗﺖ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، و اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺒﺮ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﯿﺎم ﻛﻞ طﺎﻟﺐ بالاجراء  وﺗﻮﺛﯿﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﮭﺎ ، واﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ والدمى اﻟﺘﻲ ﯾﺤﻮﯾﮭﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ .GLP

رﻗم اﻟﻣﺧﺗﺑر :

اﺳم اﻟﺗدرﯾﺳﻲ وﺗوﻗﯾﻌﮫ:

م/ﺗﻌﮭﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ

اﻧﻲ أ.م. د.  عفيفة رضا عزيز ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﺎدة تمريض الأطفال اﺗﻌﮭﺪ ﺑﺎﻻﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻣﻮاظﺒﺔ و ﺣﻀﻮر طﻠﺒﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وطلبة الدراسة الأولية ، وﺗﻨﻔﯿﺬ الإجراءات التمريضية اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺧﻼل وﻗﺖ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، و اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺒﺮ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﯿﺎم ﻛﻞ طﺎﻟﺐ بالاجراء  وﺗﻮﺛﯿﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﮭﺎ ، واﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ والدمى اﻟﺘﻲ ﯾﺤﻮﯾﮭﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ .GLP

رﻗم اﻟﻣﺧﺗﺑر :

التوقيع

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (3) اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

م/ﺗﻌﮭﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ

اﻧﻲ م.د. مهدي عبد نعمة ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﺎدة تمريض الأطفال اﺗﻌﮭﺪ ﺑﺎﻻﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻣﻮاظﺒﺔ و ﺣﻀﻮر طﻠﺒﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وطلبة الدراسة الأولية ، وﺗﻨﻔﯿﺬ الإجراءات التمريضية اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺧﻼل وﻗﺖ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، و اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺒﺮ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﯿﺎم ﻛﻞ طﺎﻟﺐ بالاجراء  وﺗﻮﺛﯿﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﮭﺎ ، واﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ والدمى اﻟﺘﻲ ﯾﺤﻮﯾﮭﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ .GLP

رﻗم اﻟﻣﺧﺗﺑر :

اﺳم اﻟﺗدرﯾﺳﻲ وﺗوﻗﯾﻌﮫ:

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (3) اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

م/ﺗﻌﮭﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ

اﻧﻲ م.د. سعاد حسون ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﺎدة تمريض الأطفال اﺗﻌﮭﺪ ﺑﺎﻻﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻣﻮاظﺒﺔ و ﺣﻀﻮر طﻠﺒﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وطلبة الدراسة الأولية ، وﺗﻨﻔﯿﺬ الإجراءات التمريضية اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺧﻼل وﻗﺖ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، و اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺒﺮ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﯿﺎم ﻛﻞ طﺎﻟﺐ بالاجراء  وﺗﻮﺛﯿﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﮭﺎ ، واﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ والدمى اﻟﺘﻲ ﯾﺤﻮﯾﮭﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ .GLP

رﻗم اﻟﻣﺧﺗﺑر :

اﺳم اﻟﺗدرﯾﺳﻲ وﺗوﻗﯾﻌﮫ:

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (3) اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

م/ﺗﻌﮭﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ

اﻧﻲ م.د زيد وحيد عاجل ﻣﺪرس ﻣﺎدة تمريض الأطفال اﺗﻌﮭﺪ ﺑﺎﻻﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻣﻮاظﺒﺔ و ﺣﻀﻮر طﻠﺒﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﯿﺎ وطلبة الدراسة الأولية ، وﺗﻨﻔﯿﺬ الإجراءات التمريضية اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺧﻼل وﻗﺖ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، و اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺒﺮ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﯿﺎم ﻛﻞ طﺎﻟﺐ بالاجراء  وﺗﻮﺛﯿﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﮭﺎ ، واﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ والدمى اﻟﺘﻲ ﯾﺤﻮﯾﮭﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ .GLP

رﻗم اﻟﻣﺧﺗﺑر :

اﺳم اﻟﺗدرﯾﺳﻲ وﺗوﻗﯾﻌﮫ:

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (3) اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

م/ﺗﻌﮭﺪ اﻟﺘﺪرﯾﺴﻲ

اﻧﻲ م.م. اسمهان قاسم محمد ﻣﺪرﺳﺔ ﻣﺎدة تمريض الأطفال اﺗﻌﮭﺪ ﺑﺎﻻﺷﺮاف ﻋﻠﻰ ﻣﻮاظﺒﺔ و ﺣﻀﻮر طلبة الدراسة الأولية (مرحلة الثالة) ، وﺗﻨﻔﯿﺬ الإجراءات التمريضية اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺧﻼل وﻗﺖ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ، و اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺘﻄﺒﯿﻖ اﻟﻘﻮاﻧﯿﻦ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺨﺘﺒﺮ، وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﯿﺎم ﻛﻞ طﺎﻟﺐ بالاجراء  وﺗﻮﺛﯿﻖ ﻧﺘﺎﺋﺠﮭﺎ ، واﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ والدمى اﻟﺘﻲ ﯾﺤﻮﯾﮭﺎ ﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ .GLP

رﻗم اﻟﻣﺧﺗﺑر :

اﺳم اﻟﺗدرﯾﺳﻲ وﺗوﻗﯾﻌﮫ:

ﻣﺮﻓﻖ رﻗﻢ (4)

اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺮاﺑﻌﺔ

م/ﺗﻌﮭﺪ

ﺗﺘﻌﮭﺪ ادارة ﻣﺨﺘﺒﺮ  تمريض الأطفال ﺑﺘﺤﻘﯿﻖ ﺿﻤﺎن ﺟﻮدة ﺗﺪرﯾﺐ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺎﻣﯿﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺘﻲ ﯾﺤﺘﺎﺟﮭﺎ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﻣﻮاد وادوات ﺿﺮورﯾﺔ وﺣﺴﺐ اﻟﻤﻮاد اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺪرس ﻓﻲ اﻟﻘﺴﻢ وﺗﻔﻌﯿﻞ اﺟﺮاءاﺗﮫ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ وﻓﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ اﻟﺠﯿﺪ . GLP

رﻗﻢ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

اﺳﻢ ﻣﺴﺆول اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ وﺗﻮﻗﯿﻌﮫ: أ.م.د. ختام مطشر حطاب اﻟﻌﻨﻮان اﻟﻮظﯿﻔﻲ: اﺳﺘﺎذ ﻣﺴﺎﻋﺪ

اﺳﻢ ﻣﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﺴﺆول وﺗﻮﻗﯿﻌﮫ: م .د زيد وحيد عاجل اﻟﻌﻨﻮان اﻟﻮظﯿﻔﻲ : ﻣﺪرس دكتور

م.م. اسمهان قاسم محمد  اﻟﻌﻨﻮان اﻟﻮظﯿﻔﻲ : ﻣﺪرس مساعد

  • اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ المتبعة عند القيام بالإجراءات التمريضية :(Pediatric check lists)

Body Temperature Measurement Check List

Date: ____________Student’sName:___________________________________

ID#:_________________  Group# ___________ Rotation#:_________

Heart rate Measurement Check List

Date: ______________Student’sName:___________________________________

ID#:_________________  Group# ___________ Rotation#:_________

 

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ  5          

ﺗﻌﻠﯿﻤﺎت و ارﺷﺎدات اﻟﺴﻼﻣﺔ و اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

ﻋﺪم دﺧﻮل اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻣﻦ دون ﻣﻮاﻓﻘﺔ أو أذن ﻣﺴﺆول اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ.

ارﺗﺪاء ﻣﻌﻄﻒ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ( اﻟﺼﺪرﯾﺔ)،

ﻋﻨﺪ دﺧﻮل اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ارﺗﺪاء اﻟﺼﺪرﯾﺔ و اﻟﻜﻔﻮف عند بداية العمل بالاجراء التمريضي

وﺧﻠﻌﮭﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﺨﺮوج ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ وﻋﺪم ارﺗﺪاء اﻟﺼﺪرﯾﺔ واﻟﻜﻔﻮف اﺛﻨﺎء اﻟﺘﺠﻮل ﺑﺎﻟﻤﻤﺮات واﻟﻐﺮف اﻻﺧﺮى .

ﻣﻌﺮﻓﺔ أﯾﻦ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﺨﺎرج اﻟﺤﺮﯾﻖ ، أدوات إطﻔﺎء اﻟﺤﺮﯾﻖ، ﺻﻨﺪوق اﻹﺳﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﯿﺔ وسلة المهملات.

ﻣﻤﻨﻮع ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم واﻟﺸﺮاب ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﺪﺧﯿﻦ اﻟﺴﺠﺎﺋﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ.

إﺑﻼغ اﻟﻤﺴﺆول ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ وﺟﻮد ﻋﻄﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﺪات اﻟﺴﻼﻣﺔ أو اﻻﺟﮭﺰة .

ﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﺑﺪﺧﻮل أﻋﺪاد ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﻄﻼب ﺗﻔﻮق ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻟﻤﻨﻊ ﺣﺪوث ﺗﺰاﺣﻢ أﺛﻨﺎء  تقدييم إلاﺟﺮاء التمريضي .

ﯾﺠﺐ ﻣﺮاﻋﺎة ﻧﻈﺎﻓﺔ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ واﻷدوات اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺑﮫ .

اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻓﺼﻞ اﻟﺘﯿﺎر اﻟﻜﮭﺮﺑﺎﺋﻲ ﻋﻦ اﻻﺟﮭﺰة وأﻏﻼق ﻧﻘﺎط اﻟﻜﮭﺮﺑﺎء ﺑﻌﺪ اﻧﺘﮭﺎء اﻟﺪوام اﻟﺮﺳﻤﻲ

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (6)

اﻟﻤﺤﻮر اﻻول / اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺴﺎدﺳﺔ

ﻣﺒﺎدئ ﻋﻤﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ:

  1. ﺗﺤﻤﯿﻞ اﻷﺷﺨﺎص اﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ.
  2. ﺗﻮﻋﯿﺔ طﺎﻗﻢ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﺑﻀﺮورة اﻧﺨﺮاط وﺗﻌﺎون اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﻓﻲ وﺿﻊ اﻟﻨﻈﺎم وﺗﻄﺒﯿﻘﮫ واﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﯿﮫ.
  3. ﺗﻘﺪﯾﻢ اﻟﻤﺤﺎﺿﺮات واﻟﺘﺪرﯾﺐ ﻟﻠﻄﺎﻗﻢ .
  4. ﺗﺴﺠﯿﻞ وﺗﻮﺛﯿﻖ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻟﻐﺮض ﺗﻼﻓﻲ اﻻﺧﻄﺎء اﺛﻨﺎء اﻟﻌﻤﻞ.
  5. . ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮوط اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻻﻣﺎن
  6. ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺮوط اﻟﺴﻼﻣﺔ واﻻﻣﺎن ﻟﻠﻌﻤﻞ داﺧﻞ اﻟﻤﺨﺘﺒﺮ

 اﺟﺮاءات اﺧﺘﺒﺎرات دورﯾﺔ للطلبة  كل النموذج الاتي :

Q1: What are characteristics of children who are need for Nasogastric Tube?

Q2: What are the major steps of Baby Bathing?

Q3: what are Normal Breathing Sounds? And Location of them?

Q4: What are indications of lumbar puncture?

Q1: Enumerate the steps prior to Baby Bathing?

Q2:  Define of Nasogastric tube and what contraindications of Nasogastric

Tube are?

Q3: What is Anthropometric Measurement for neonate?

Q4:  Define of lumbar Puncture? What are the purpose of them?

اﻟﻤﺮﻓﻖ رﻗﻢ (8)

اﻟﻤﺤﻮر اﻻول /اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ

  • اﻟﮭﯿﻜﻠﯿﺔ اﻻدارﯾﺔ ﻟﻤﺨﺘﺒﺮ فرع تمريض الأطفال

                             مسؤول المختبر/ السيد رئيس الفرع

                                  ا.م.د ختام مطشر حطاب

                           مسؤول الفني للمختبر/مقرر الفرع

                                   م.د زيد وحيد عاجل  

                                       مسؤول المختبر

 

 

ا.م.د ختام مطشر حطاب                                                      ا.د عفيفة رضا       

  م.د زيد وحيد عاجل                                              ا.م.د مهدي عبد م.د سعاد حسون  م.د عذراء حسين

                     م.م سمر محمد + م.ج مروة صالح

م.ج سوزان علي + م.ج ايات محمد

 

 

عدد العاملين من الأساتذة    بالمختبر هو(8) فقط

                                ومن الفنيين (3) فقط

Steps of the Procedure Done complete (2) Done incomplete (1) Not done (0)
-Wash hands.      
       
2-Explain the procedure to the child or to his parents.      
       
3-Check thermometer to see the reading.      
       
4-Clean thermometer from tip to the bulb.      
       
5-Shake the level of mercury down to below 35°C.      
Oral Temperature:

 

     
6-Place thermometer in the mouth far back under the tongue.      
7-Tell the child to keep mouth closed, breath through the nose and not to talk.

 

     
8-Hold thermometer in place for 3 minutes.      
Remove thermometer and wipe it from up down to the bulb

 

 

     
Rectal temperature:

 

     
9-Rinse and dry the anal area.      
10-Lubricate the bulb of the rectal thermometer.

 

     
11-Place child in side-lying or prone position.

 

 

     
12-Place infant prone across mother’s lap or supine with knee flexed toward abdomen

 

     
13-Insert the lubricated thermometer 2.5 cm in the rectum and hold it for one minute.

 

     
14-Remove the thermometer and wipe with swab from up down to the bulb.

 

     
15-Take the reading.

 

     
16-Wash thermometer with soap and water and disinfectant.

 

     
17-Rinse and dry axilla temperature

 

     
18-Place thermometer under arm with tip in center of axilla and keep it close to skin not clothing.

 

     
19-Hold child’s arm firmly against side for 5 minutes.

 

     
20-Remove thermometer and wipe it from up down to the bulb.

 

Total marks       out of 40

 

     
 

Signature of faculty member:

 

 

     

Steps of the procedure Done complete (2) Done incomplete (1) Not done (0) Not
1- Hand washing.       done
2-Explain the procedure to the child and infant’s family.       ( 0 )
3-Wipe earpieces and diaphragm with alcohol swabs.        
4-Expose the chest over the apex of the heart.        
5-Wipe  earpieces  and  diaphragm  of  stethoscope alcohol swab        
6-Place  the  stethoscope  between  the  fourth  and  the  fifth intercostal spaces just below the left nipple.        
7-Listen to the heart sound and count for one full minute.        
8-Wipe the earpieces and the diaphragm with alcohol swab        
Total marks

/ out of 16

 

Signature of faculty member: