ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية
 طريقنا نحو حياة افضل

 


اقيمت في كلية التمريض / جامعة بغداد  يوم الاحد المصادف 13/3/2016 ندوة تثقيفية عن ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بحضور فريق من وزارة الكهرباء ضم كلاً من السيد قيس كزار والسيد هيثم االمشهداني مدير قسم الاخبار في مكتب اعلام وزير الكهرباء والسيد محمد معيود اضافة الى اعلام وزارة الكهرباء و بحضور عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة اقبال غانم علي معلة ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتورة اقبال مجيد  وعدد من اساتذة وموظفي الكلية.

وجاءت هذه الندوة لغرض حث الطلبة والمنتسبين على اهمية ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والاضرار الناجمة نتيجة التجاوزات على الشبكة الكهربائية وتم القاء محاضرة عن ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية كما تم التطرق الى بعض التفاصيل عن واقع المنظومة الحالية للطاقة الكهربائية في العراق ومن جهة اخرى تم بيان اهم السبل التي تقلل من استهلاك الفرد العراقي من الطاقة الكهربائية في المنزل والعمل.

كما اثنت السيدة العميدة على ضرورة العمل من اجل الوطن والنهوض به ولا يتم ذلك الا عن طريق حرص الفرد العراقي والاخلاص في وطنـيـتـه.

ومن الجدير بالذكر ان ترشيد استهلاك الطاقة يحظى باهتمام دول العالم وذلك لارتباطه بالامور التالية :

  • توفير الاستثمارات العالية في بناء محطات توليد الكهرباء ، وان الترشيد مطلب عالمي تتبناه جميع الدول لتوفير الاستثمارات بالاستخدام الامثل لمواردها ومنها الطاقة الكهربائية.
  • ان تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية سيكون له التأثير الواضح على تقليل تلوث البيئة ولتحسين ظروف البيئة محلياً وعالمياً
  • الاهتمام بالطاقات الجديدة والمتجددة ومنها طاقة الرياح والطاقة الشمسية سيكون له الدور الفاعل في ترشيد استهلاك الطاقة وتقليل التلوث البيئي حيث ان هذه الطاقات الجديدة اصبحت تشكل جزء من المنظومات الكهربائية لكثير من بلدان العالم اضافة الى استغلال الطاقة الشمسية في تسخين المياه والتدفئة.
  • إن ترشيد الاستهلاك يوفر طاقة باستثمارات قليلة جداً وبشكل سريع عن طريق السلوك الإيجابي للمواطن في توفير هذه الطاقات.
  • ايقاف الهدر في استهلاك الكهرباء بالاستفادة من الطبيعة في الاضاءة والتهوية وهذا يعني الى ضرورة الالتزام بمفاهيم العزل الحراري للابنية.
  • تعديل سلوك الاستهلاك نحو الاستغلال الامثل للطاقة بعدم ترك الاجهزة الكهربائية تعمل دون الحاجة لها والتدخل في اختيار الاجهزة ذات الكفاءة العالية.
  • غرس افكار الترشيد لدى اطفالنا.
  • خلق الوعي الترشيدي عند افراد الاسرة

فرص ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها 

Comments are disabled.