ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان “العلاقة بين أنماط التغذية العائلية والتطور المعرفي لدى الأطفال في سن المدرسة”. تقدمت بها الطالبة زينب ستار عبدالحسن الفتلاوي بإشراف الاستاذ الدكتور وسام جبار قاسم في القاعة الكبرى بالكلية 

هدفت الدراسة إلى تقييم الأنماط الغذائية للأسر وتأثيرها على التطور المعرفي للأطفال في الفئة العمرية المدرسية.

كشفت الدراسة أن غالبية الأطفال في سن المدرسة يتبعون سلوكيات غذائية “جيدة”، وأن تطورهم المعرفي يتسم بالاعتدال. الأهم من ذلك، أظهرت النتائج وجود علاقة قوية ومهمة بين أنماط التغذية العائلية المختلفة والتطور المعرفي للأطفال في سن المدرسة.

توصيات الدراسة بـ تشجيع مبادرات التثقيف الصحي التي تستهدف الأسر والطلاب على حد سواء. يجب أن تركز هذه المبادرات على أنواع الطعام التي تستهلكها الأسرة، مع التأكيد على أهمية طرق الطهي الصحية (مثل الوجبات المطبوخة في المنزل بدلاً من الوجبات الجاهزة). هذه التوصيات لا تساهم فقط في تحسين صحة الأطفال وتطورهم المعرفي، بل تدعم أيضًا بشكل مباشر تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، من خلال تعزيز التغذية السليمة والوعي الغذائي.

تتماشى هذه الدراسة بشكل وثيق مع الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة القضاء التام على الجوع، وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة

Comments are disabled.