ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة ( رضا النساء الحوامل عن خدمة رعاية ما قبل الولادة في مراكز الرعاية الصحية الأولية: تطبيق نموذج مبادرة الرعاية) للطالبة هيفاء كاظم قاسم .

وهدفت الرسالة إلى التعرف على العلاقة بين عمر المرأة وحملها ورضاها عن خدمة رعاية ما قبل الولادة والتحقيق في الفروق في رضا النساء الحوامل عن خدمة رعاية ما قبل الولادة بين مجموعات الإقامة والمستوى التعليمي وعدد زيارات ما قبل الولادة و الدخل الشهري.

كما تضمنت الرسالة إلى أن خدمات الرعاية ما قبل  الولادة في مراكز الرعاية الصحية الأولية تتنبأ بشكل سلبي برضا المرأة عن هذه الخدمات ومع ذلك، لا  توجود فروق ذات دلالة إحصائية في خدمة الرعاية السابقة للولادة بين مجموعات الإقامات، أو مستوى التعليم، أو عدد الزيارات السابقة للولادة. وفي الوقت نفسه هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الدخل الشهري ونوع الحمل.

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: الدراسة يجب تنفيذ نموذج الرعاية قبل الولادة لمنظمة الصحة العالمية في خدمات رعاية ما قبل الولادة في ميسان يمكن أن يزيل العوائق التي تواجه المرأة في زيارات الرعاية ما قبل الولادة الروتينية، ويكشف مضاعفات الحمل المبكر، ويعزز رعاية صحة الأم في المجتمع.

التقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة مستوفي .

Comments are disabled.