ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه  الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي في إِدراك طلبة الكلية تجاه نمط الحياة الصحي في مدينة الموصل) للباحث عايد علي مصطفى.

وهدفت الاطروحة : الى تحديد فعالية برنامج تعليمي في ادراك طلبة الكلية تجاه نمط الحياة الصحي في مدينة الموصل.

كما تضمنت الاطروحة : أن كلا المجموعتين كان لهما ادراك منخفض تجاه نمط الحياة الصحي ، حيث كانت مجموعة الدراسة عند 118.3 (±24.8) ومجموعة التحكم عند 116.5 (±25.6). بعد تقديم البرنامج التعليمي، أظهرت مجموعة الدراسة زيادة كبيرة في ادراكهم لأسلوب الحياة الصحي، حيث بلغت درجات ما بعد الاختبار الأول 180.3 (±31.5) ودرجات ما بعد الاختبار الثاني عند 175.9 (±32.6) بعد شهر. في المقابل، ظلت درجات المجموعة الضابطة منخفضة، مع الاختبار البعدي الأول عند 119.5 (±28.2) والاختبار البعدي الثاني عند 120.9 (±28.6). لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين في فترة ما قبل الاختبار (P> 0.05)، ولكن لوحظت اختلافات كبيرة في ما بعد الاختبار الأول والثاني (P <0.05).

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة : بأن تقوم الكليات بإنشاء برامج تثقيف صحي شاملة تشرك المشاركين بشكل فعال من خلال أساليب تفاعلية، وتغطي مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بنمط الحياة الصحي، وتجنيد المتخصصين المؤهلين لتقديم المحتوى، وتوفير مواد تكميلية لدعم التعلم المستمر. والتقدير الذي حصل عليه الباحث جيد جداً

Comments are disabled.