ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية البرنامج الإرشادي في معارف وممارسات الممرضين تجاه تأثير تغيير الوضعية للخدج المشخصين بإضطرابات التنفس ) للباحثة نبأ قاسم محمد.
وهدفت الرسالة الى تقويم فاعلية البرنامج الارشادي في معارف و ممارسات الممرضين حول تأثير تغيير الوضعية للخدج المشخصين بالاضطرابات التنفسية.
كما تضمنت الرسالة الى أن غالبية الممرضين لديهم مستوى جيد من المعارف والممارسات فيما يتعلق بتغيير الوضعية للخدج في فترة ما بعد الاختبار بعد تطبيق البرنامج الارشادي مقارنة بمعارفهم وممارساتهم في فترة ماقبل الاختبار حيث اظهروا مستوى متوسط. عزز البرنامج الإرشادي معارف وممارسات الممرضين تجاه تأثير تغيير وضعية الخدج المشخصين بالاضطرابات التنفسية. كانت هناك اختلافات كبيرة في معارف وممارسات ممرضين مجموعة الدراسة بين درجات ما قبل الاختبار وبعده، ولم تكن هناك اختلافات كبيرة في درجات ما بعد الاختبار الأول وما بعد الاختبار الثاني.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أن هناك حاجة إلى برامج تعليمية للممرضين لتحسين معارفهم بتوصيات تغيير الوضعيات للخدج وممارسات النوم الآمن وكذلك تطبيق وضعيات مختلفة في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

 

Comments are disabled.