ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد الورقة البحثية الموسومة (ممارسات التمريض المستندة على البينة نحو الوقاية من انسداد انبوب الرغامي لمرضى الحالات الحرجة) للطالب   احمد عبد الوهاب محسن.

وهدفت الدراسة الى الحصول على المعرفة المسندة بالبينات والممارسات المتعلقة بانسداد الأنبوب الرغامي لموظفي التمريض العاملين في أماكن الرعاية الصحية ، وخاصة في وحدة العناية المركزة. الطرق: استعرض اثنا عشر مقالًا فوائد الممارسات التمريضية للوقاية من انسداد الأنبوب الرغامي للمرضى المصابين بأمراض خطيرة.

كما تضمنت الدراسة  تتطلب رعاية الأنبوب الرغامي فهماً واضحاً لطرق التعقيم وتقنيات الشفط والفراغ لإفرازات الجهاز التنفسي الدقيقة لتجنب الانسداد. يعد تسرب الإفرازات تحت المزمار المستعمرة حول نهاية الأنبوب الرغامي أهم عامل خطر للإصابة بالالتهاب الرئوي خلال الأيام الثمانية الأولى من التنبيب. لا يلتزم ممرضو الرعاية الحرجة بشكل كامل بتوصيات أفضل الممارسات في متلازمة شيرج ستروس. يتمتع ممرضو الرعاية الحرجة بمستوى معرفة كافٍ ولكن مستوى الممارسة غير كافٍ تجاه رعاية المرضى الذين يعانون من الأنبوب الرغامي.

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: يجب أن يكون الممرضين على دراية كاملة بالأعراض والعلامات التي تشير إلى انسداد الأنبوب لتجنب معدل الوفيات و إعطاء دورات مستمرة ومكثفة للممرضات حول كيفية التعامل مع أنابيب القصبة الهوائية وكيفية الشفط بشكل صحيح والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.