ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (  العلاقة بين خطر السقوط و مؤشر كتلة الجسم بين مرضى داء السكري المسنين باستخدام مقياس بيرغ للتوازن ) للطالبة اسراء صالح مدلول.

وهدفت الرسالة الى للتعرف على العلاقة بين مخاطر السقوط ومؤشر كتلة الجسم لدى مرضى داء السكري المسنين. بالإضافة إلى اكتشاف العلاقة بين مخاطر السقوط والخصائص الاجتماعية والديموغرافية و الخصائص السريرية.

كما تضمنت الرسالة الى  أن مؤشر كتلة الجسم  له تأثير على توازن الجسم لدى كبار السن مصابين بداء السكري. حيث وجد أن خطر السقوط كان مرتفعا بين المرضى من اصحاب الوزن الزائد لأن نسبة أعلى من كبار السن المشاركين في الدراسة كانوا في هذه الفئة. بالإضافة إلى نقص الوزن ثم السمنة ، كان لديهم مخاطر عالية للسقوط مقارنة بالوزن الطبيعي.

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: باجراء فحوصات دورية لكبارالسن من مرضى السكري فيما يتعلق بالتوازن والوزن والطول لمعرفة مؤشر كتلة الجسم المناسب لكل شخص. عقد دورات أو ندوات تمهيدية حول موضوع السقوط وعوامل الخطر والعواقب والوقاية من السقوط لمرضى السكر المسنين من سن 60 وما فوق.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة امتياز.

Comments are disabled.