ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة  الموسومة (فاعلية البرنامج التداخلي في معارف وممارسات الممرضين حول الإجراءات الوقائية لانتقال فيروس كورون) لطالبة بسعاد سالم محمود.

وهدفت الاطروحة: تقييم معارف ،ممارسات وسلوكيات الممرضين حول التدابير الوقائية لانتقال كوفيد-١٩  ، واكتشاف العلاقة بين معارف ، ممارسات ،سلوكيات الممرضين والسمات الاجتماعية والديموغرافية مثل (العمر والجنس والمستوى التعليمي ومكان العمل الحالي ، وسنوات الخدمة في مجال التمريض).

كما تضمنت الاطروحة كان البرنامج التعليمي فعالًا في مجموعة الدراسة وحسن معارفهم وممارساتهم وموقفهم حول التدابير الوقائية لانتقال كوفيد-١٩. لا توجد علاقة بين (الجنس ، والفئات العمرية ، والمستوى التعليمي ، ومكان العمل الحالي ، وسنوات الخدمة في مجال التمريض) مع معرفة الممرضين وسلوكها وممارستها حول الإجراءات الوقائية لانتقال كوفيد-١٩ في (الاختبار القبلي ، وما بعد الاختبار).

 

اهم التوصيات التي توصلت اليها  الدراسة: . إعداد برنامج تعليمي منظم لموظفي التمريض حول التدابير الوقائية لانتقال COVID-19. إجراء مزيد من الدراسات بشأن تحسين معارف ومواقف وممارسات الممرضين حول التدابير الوقائية لانتقال كوفيد-١٩.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

Comments are disabled.