كلية التمريض تناقش كفاءة تداخل قائم على  نموذج المعتقدات الصحية في تعزيز سلوكيات السيطرة على الوزن

ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة (كفاءة تداخل قائم على  نموذج المعتقدات الصحية في تعزيز سلوكيات السيطرة على الوزن بين موظفي جامعة الموصل: تجربة عشوائية خاضعة للسيطرة ) للطالب محمود محمد احمد.

وهدفت الاطروحة : لتحديد فعالية نموذج المعتقدات الصحية من خلال التداخل في تغيير سلوكيات الموظفين المتعلقة بالسيطرة على الوزن بين موظفي جامعة الموصل.

كما تضمنت الاطروحة الى ان هناك اختلافات ذات دلالة احصائية بين جميع مفاهيم الاعتقاد الصحي حول التحكم في الوزن، باستثناء العوائق  لم يظهر تغيرات معنوية بمرور الوقت. كما اظهرت وجود فروق ذو دلالة احصائية مؤثرة في سلوكيات الموظفين المتعلقة بالسيطرة على الوزن.خلصت هذه التجربة إلى أن التداخل الصحي القائم على نموذج المعتقدات الصحية يوضح أهمية الحفاظ على الوزن وله والتأثير الإيجابي على معتقدات وسلوكيات الموظفين الصحية تجاه التحكم في الوزن.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بأن هناك حاجة لإجراء دراسات مستقبلية تعتمد على نموذج المعتقدات الصحية على شرائح مختلفة من المجتمع العراقي بهدف تغير السلوكيات للتحكم في الوزن.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

.

Comments are disabled.