كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول الإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة الرمادي

ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف الممرضين حول الإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة الرمادي ) للطالب شهاب احمد ثميل.

وهدفت الاطروحة : ولتحديد مدى فاعلية البرنامج التعليمي الموجه نحو الممرضين تجاه التدابير الوقائية لمكافحة العدوى, وللتعرف على العلاقة بين معارف الممرضين تجاه التدابير الوقائية لمكافحة العدوى  وخصائصهم الديموغرافية الاجتماعية.

كما تضمنت الاطروحة الى أن الممرضين في مجموعة الدراسة قد استفادت من تنفيذ البرنامج التعليمي. وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد تنفيذ البرنامج على مجموعة الدراسة تحسنًا ملحوظ في مستوى وعي ومعارف الممرضين بدرجة عالية من خلال الوسط الحسابي(2.73). وكذلك أشارت نتائج الدراسة بوجود فروقات ذات دلالة معنوية عالية لمجموعة الدراسة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في الجوانب الرئيسية التي تتعلق بمعارف الممرضين و خصائصهم  الديموغرافية.

اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: بتطبیقالبرنامج الوطني للسیطرة على العدوى في جمیعالمؤسسات الصحیة، والتأكید على برامج التعلیم الطبي المستمر لجمیع االملاكات العاملة في المؤسسات الصحیةوالمتابعة المستمرة لتطبیق البرنامج لمنع اصابة المرضى والعاملين. اوصت الدراسة التأكيد على عقد ندوات ومحاضرات بشكل مستمر بشأن مكافحة العدوى لزيادة الوعي الصحي حول الوقاية الامراض المعدية في جميع أنحاء الموؤسسات الصحية وسائل الإعلام المتعددة، مثل الإذاعة والتلفزيون، و المجلات.والتقدير الذي حصل عليه الباحث بدرجة جيد جداً.

Comments are disabled.