كلية التمريض تناقش تقييم الأسباب والعوامل المرتبطة بخمج الجروح بعد العملية القيصرية

ناقش فرع تمريض الام والوليد في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم الأسباب والعوامل المرتبطة بخمج الجروح بعد العملية القيصرية في مستشفى البتول التعليمي بمدينة بعقوبة) لطالبة الماجستير نور الهدى محمد صالح.

وهدفت الرسالة الى لتحديد بعض الاسباب والعوامل المصاحبة لخمج الجروح  بعد الولادة القيصرية وايجاد العلاقة بين الاسباب والعوامل المصاحبة لها.

وأظهرت نتائج الدراسة أن اغلب عينة الدراسة من النساء كانت لها استجابة ضمن المستوى الواطئ لكل من الاسباب والعوامل المتعلقة بخمج الجروح  (47.04% و 62.5%) على التوالي.

تضمنت الاستجابة ضمن المستوى العالي لكل من المدة الزمنية التي استغرقتها العملية القيصرية (اكثر من 30 دقيقة),   استخدام الخيوط الجراحية الغير القابلة للامتصاص, الاصابة بالتهاب المسالك البولية و خروج الامهات مبكرا من المستشفى بعد 24 ساعة من الولادة القيصرية والتي يعتقد بان لها علاقة بزيادة نسبة الاصابة بخمج الجروح. فضلا عن عدم وجود فروقات ذات دلالة احصائية بين استجابة الامهات للمعلومات الاجتماعية الديموغرافية وبين الاسباب والعوامل المتعلقة ب (SSI)..

اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمتابعة الحوامل في مراكز الرعاية الصحية الأولية وخاصة الاعمار الصغيرة في حملها الاول والمقيمات في المناطق الريفية والتركيز على علاج أمراض مثل فقر الدم والتهاب المسالك البولية كخطوة نحو الحد من مضاعفات العملية القيصرية.

Comments are disabled.