كلية التمريض تناقش معارف المرضى بمرض فقر دم البحر الابيض المتوسط

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج  الارشادي في معارف المرضى البالغين بمرض فقر دم البحر الابيض المتوسط (الكبرى) تجاه العناية الذاتية في مستشفى ابن البلدي في محافظة بغداد ) لطالبة الماجستير زهراء جعفر خضر.

وهدفت الرسالة الى تقويم تأثير البرنامج الارشادي على معارف مرضى بيتا ثلاسيما الكبرى باتجاه العناية الذاتية في مستشفى ابن البلدي في بغداد.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة  ذات دلالة احصائية بين متوسط مجموعة الدراسة (1.3) ومتوسط المجموعة الضابطة (1.2) في الاختبار القبلي لمعارف المرضى باتجاه العناية الذاتية , بينما توجد علاقة احصائية مهمة بين متوسط مجموعة الدراسة (1.78) ومتوسط المجموعة الضابطة (1.2) في الاختبار البعدي لمعارفهم باتجاه العناية الذاتية. كما تشير النتائج الى ا وجود علاقة معنوية بين مستوى التعليم ومعارف المرضى فيما يتعلق بالعناية الذاتية في الاختبار البعدي ( 003P=) كما ان نتائج الدراسة اكدت على انه لا توجد علاقة معنوية بين معارف المرضى فيما يتعلق بالعناية الذاتية والمتغيرات الديموغرافية الاخرى بما في ذالك (العمر, والجنس) لمجموعة الدراسة للاختبار القبلي والبعدي..

اوصت الدراسة  بتطبيق البرنامج على عدد اكبر من المرضى ولفترة أطول من خلال

المحاضرات والتعليم المستمر لتعليم مرضى بيتا ثلاسيما الكبرى باتجاه العناية الذاتية.

Comments are disabled.