كلية التمريض تناقش اطروحة دكتوراه
 تتناول
 فاعلية دليل الممارسات التمريضية
 على جودة العناية للممرضين في
 وحدات الانفاذ الدموي في دائرة مدينة الطب

 

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد  إطروحة الدكتوراه الموسومة بـ فاعلية دليل الممارسات التمريضية على جودة العناية للممرضين في وحدات الانفاذ الدموي في دائرة مدينة الطب ) لطالب الدكتوراه علي تركي شنيشل وتحت اشراف الاستاذ  الدكتورة خالدة علوان منصور.

وتهدف الدراسة إلى تحديد فاعلية دليل الممارسات التمريضية على جوده العناية وتحديد العلاقة بين ممارسات الممرضين و المعلومات الديموغرافية لهم.

وأظهرت النتائج لعينة الدراسة البالغ عددها (30) ممرض وممرضة في وحدات الانفاذ الدموي في دائرة مدينه الطب إن تطبيق الدليل الخاص بممارسات الممرضين كان في فعالا من خلال تطور و تحسن ممارسات الممرضين بعد تطبيق الدليل مقارنه بما قبل تطبيقه, وكما اظهرت النتائج ان ممارسات المرضيين قبل تطبيق الدليل كانت غير مقبولة في اكثر فقرات الاستمارة و قد تغيرت الى ممارسات مقبولة بعد تطبيق الدليل مما يعكس تأثر الممارسات بالدليل, وايضا كشفت النتائج ان  رضا المرضى قد تأثر بعد تطبيق الدليل وبالتالي تأثرت جوده العناية التمريضية .     

وبناءاً على النتائج  أوصت الدراسة بضرورة اشتراك الممرضين في الدورات التطبيقية و المؤتمرات العلمية لتقويه الجوانب العلمية و العملية في وحدات الانفاذ الدموي و ايضا اوصت الدراسة بتطبيق الدراسات و الأدلة المعتمدة لتوفير العناية التمريضية الفعالة.

Comments are disabled.