كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير تتناول
 
معارف الممرضات في وحدة العنايةً المركزة
لحديثي الولادة في مستشفى البتولديالى

 

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد  رسالة الماجستير الموسومة بـ ( فاعلية البرنامج التعليمي على معارف الممرضات المتعلقة بتسهيل وضعية الثني خلال بزل الوريد في وحدة العنايةً المركزة لحديثي الولادة في مستشفى البتول ديالى) للطالب علي محسن رحمن وتحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتورة ختام مطشر حطاب من فرع تمريض الأطفال.

وأظهرت النتائج لعينة الدراسة البالغ عددها ((25 ممرضة يعملن في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى البتول التعليمي وعدد سنوات الخبرة في مجال التمريض 20 (80.0٪) خدمت (1-4) سنوات في العمل. واكتشفت معرفة الممرضات أن معرفتهن بمستوى منخفض قبل بداية برنامج تعليمي وتصبح مستوى معتدل بعد الاختبار البعدي الأول والثاني.

وخلصت الدراسة إلى أن معظم أفراد عينة الدراسة لا يستطيعون استخدام وضعية الثني المسهل في تخفيف الألم قبل تنفيذ البرنامج، فضلا عن وجود علاقة هائلة قابلة للقياس بين تعلم الحاضرين وبياناتهم العامة>

وبناءاً على النتائج  أوصت الدراسة بوجوب التركيز على صانعي القرار بشكل أفضل نحو الجوانب التعليمية في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة من خلال توفير الملصقات التعليمية والمبادئ التوجيهية والكتيبات والأدلة، وبدء سياسة لتوفير جلسة تعليمية خاصة لاستخدام الطرق غير الدوائية لتقليل الالم.

Comments are disabled.