مناقشة رسالة ماجستير

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة ماجستير تحت عنوان (فاعلية البرنامج التثقيفي على معارف الممرضين المتعلق بالانعاش القلبي الرئوي في مدينة الامام الحسين (عليه السلام) الطبية في محافظة كربلاء المقدسة ) للطالب علي سلام وتحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتورةصباح عباس أحمد.

وتهدف الدراسة إلى تحديد فاعلية البرنامج التثقيفي المذكور أعلاه، إذ تم خلال الدراسة شبه التجريبية تقييم الاحتياج للبرنامج التثقيفي, تم تحديد مصداقية الأداة من خلال صلاحية المحتوى، باستخدام لائحة الخبراء.

وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعارف لمجموعة الدراسة من الممرضين قد تحسن بعد تنفيذ البرنامج التثقيفي. وأنه هناك علاقة واضحة بين فاعلية البرنامج التثقيفي وبين الصفات الديموغرافية للممرضين (الجنس, المستوى التعليمي, والمشاركة في دورات حول الانعاش القلبي الرئوي) .

واوصت الدراسة بتشجيع الممرضين على تحسين معارفهم ومهاراتهم من خلال تكرار زيادة مشاركتهم في دورات لإنعاش القلب والرئتين، وكذلك التشجيع على اقامة دورات بالتعاون مع وحدة التعليم التمريضي المستمر في مدينة الامام الحسين (عليه السلام) الطبية  لكل الكوادر التمريضية العاملة في هذه المؤسسة الصحية.

Comments are disabled.