ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( فاعلية البرنامج الارشادي في معارف واتجاهات المرضى  حول نمط الحياة الصحي بعد أجراء التداخل التاجي عبر الجلد في المراكز القلبية في مدينة بغداد ) لطالب الدكتوراه أياد ماجد موسى.

وهدفت الاطروحة الى تقييم فاعلية التداخل الارشادي في معارف واتجاهات المرضى حول نمط الحياة الصحي بعد التداخل التاجي عبر الجلد .

وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المعارف والاتجاهات حول نمط الحياة الصحي قبل تطبيق البرنامج الارشادي كان غير كافيا لمرضى شرايين القلب التاجية ليمارسو سلوكيات نمط الحياة الصحية وإن البرنامج الارشادي المطبق بواسطة التثقيف الفردي يظهران يكون تداخل كفوء في تحسين مستوى المعارف والاتجاهات حول نمط الحياة الصحي لمرضى شرايين القلب التاجية بعد اجراء التداخل التاجي عبر الجلد.

اوصت الدراسة بتأسيس قسم خاص في المراكز القلبية في مدينة بغداد لتأهيل المرضى والتركيز بصورة خاصة على ممارسات نمط الحياة الصحي كأستراتيجيات للوقاية الثانوية، اجراء برنامج تثقيفي تمريضي  للمرضى بعد اجراء التداخل التاجي عبر الجلد بعينة كبيرة لدراسة تأثير البرنامج على معارف واتجاهات المرضى حول نمط الحياة الصحي.

Comments are disabled.